أقوى من تحالف عسكري.. لافروف يوصف طبيعة العلاقات الروسية الصينية

أخبار

لافروف: العلاقات بين روسيا والصين تفوق التحالف العسكري وليس لها قيود أو حدود

2 شباط 2023 12:43

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس بأن العلاقات الروسية الصينية أكثر جودة من التحالف العسكري وليس لها قيود أو حدود.

حيث أوضح لافروف خلال مقابلة مع وكالة سبوتنيك، طبيعة العلاقات الروسية الصينية قائلا "الأرضية المشتركة هي سمة متواضعة جدًا لعلاقاتنا، لقد تمت كتابة هذا الفعل في الوثيقة بأنه على الرغم من حقيقة أننا لا ننشئ تحالفا عسكريا، إلا أن علاقاتنا متفوقة من حيث جودة التحالفات العسكرية بالمعنى الكلاسيكي."

وأشار الوزير الروسي إلى أن العلاقة بين روسيا والصين ليس لديها قيود ولا حدود ولا مواضيع ممنوعة.

وفي سياق آخر تحدث لافروف عن إنهاء الصراع في أوكرانيا مبينا بأن "الجميع يريدون إنهاء هذا الصراع لكن ليس عامل الوقت هو المهم هنا، إن العامل الأساسي، عامل جودة النتائج التي نقدمها لأفرادنا، لأولئك الأشخاص الذين يريدون أن يظلوا جزءا من الثقافة الروسية والذين حرموا من ذلك لسنوات عديدة من قبل كييف بتشجيع من الغرب، حرموا من كل شيء روسي."

ولفت لافروف إلى أن موسكو لم تتواصل مع شركائها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لطلب المساعدة فيما يتعلق بالعملية في أوكرانيا، مضيفا "لم نتقدم إلى أي أحد بمثل هذا الطلب، وننطلق من حقيقة أن لدينا كل ما هو ضروري لحل مهام العملية العسكرية الخاصة، ولإنهاء الحرب التي بدأها الغرب من خلال النظام الأوكراني عقب الانقلاب".

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن روسيا تسعى جاهدة لإبعاد القوات الأوكرانية إلى مسافة آمنة من روسيا.

ويذكر أن العلاقات الروسية الصينية تشهد تطورا متسارعا في كافة المجالات، وقد ازدادت وتيرته بعد السياسات الغربية ضد البلدين.

وكان وزير الخارجية الصيني السابق، وانغ يي، قد أعلن في وقت سابق بأن العام الماضي شهد تعزز الثقة السياسية والاستراتيجية بين روسيا والصين، وأصبح التعاون الاستراتيجي الشامل بينهما أكثر ثباتا.

في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن الترابط بين روسيا والصين هو أحد العوامل الرئيسية في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، وبأن التعاون بين البلدين وصل إلى مستويات غير مسبوقة. 

المصدر: سبوتنيك