فيروس إنفلونزا الكلاب يتحور ليكون قادراً على إصابة البشر

منوعات

دراسة جديدة تحذر من تطور انفلونزا الكلاب وإمكانية انتقاله إلى البشر

25 نيسان 2023 22:36

حذر علماء من أن أنفلونزا الكلاب تتحول إلى فيروس قد ينتقل إلى البشر، حيث أصاب نوع من أنواع فيروس أنفلونزا الطيور، وهو H3N2، الكلاب لأول مرة في عام 2006.

فيروس انفلونزا الكلاب يتطور

ومنذ ذلك الحين، استقر الفيروس في الكلاب وتطور ليصبح شكلاً جديداً من إنفلونزا الطيور والذي تكيف للحياة في الثدييات.

لكن الباحثين اكتشفوا الآن أن هذا الفيروس يمكنه أن يتعرف بشكل أفضل على مستقبلات الخلايا البشرية.

يعني هذا التطور أن الفيروس قد يكون على بعد خطوة واحدة من التغلب على العقبة التي أوقفته عن الانتشار بين البشر.

حللت الدراسة التي أجريت في جامعة الصين الزراعية في بكين، مسحات من أكثر من 4000 كلب، ووجدت أن الفيروس يظهر الآن علامات على أنه قادر بشكل أفضل على التعرف على مستقبلات الخلايا البشرية والتكاثر في الخلايا البشرية.

وقال الباحثون في مجلة eLife: "أظهرت نتائجنا أن الكلاب قد تعمل كوسيط لتكيف فيروسات أنفلونزا الطيور مع البشر".

أعراض انفلونزا الكلاب

أصاب الباحثون ستة من الكلاب عمداً بسلالات إنفلونزا الكلاب المعروفة من H3N2، لكن كل من هذه الكلاب كانت على ما يرام وأظهرت أعراض خفيفة، وكان أخطر الأعراض الحمى والعطاس والسعال.

وحتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي حالة إصابة بشرية بفيروس أنفلونزا الكلاب في جميع أنحاء العالم، لكن الخبراء حذروا من أن الدراسة تظهر أن التهديد الوبائي المحتمل على المدى الطويل لفيروس H3N2 على البشر هو أمر ممكن.

إنفلونزا الكلاب فيروس من سلالة إنفلونزا الطيور

وقال البروفيسور جيمس وود، رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبريدج، أنه "من الواضح جداً" أن سلالة H3 من إنفلونزا الطيور أصبحت فيروساً خاصاً بالكلاب.

وأضاف وود: "يبدو أن التغييرات في فيروس الكلاب تجعله أكثر تكيفاً للانتقال بين الثدييات، كما قد تتوقع بعد هذه الفترة الطويلة من وجوده في الكلاب، ولكن لا يبدو أن الفيروس يشكل تهديدات صحية مقلقة للكلاب، فقد يكون المرء أكثر قلقاً بشأن احتمال انتشار الوباء على المدى الطويل في الأنواع الأخرى وليس البشر".

فيروس إنفلونزا الكلاب يتحور ليكون قادراً على إصابة البشر

وفي الوقت نفسه، قال البروفيسور إيان جونز، أستاذ علم الفيروسات في جامعة ريدينغ، أن الدراسة تقدم دليلاً على أن الفيروس "يتحور'' نحو قدرته على إصابة البشر.

وأضاف: "إنها ورقة غنية بالبيانات تُظهر بالتأكيد أن الفيروس أكثر تكيفاً مع الثدييات من الفيروس الأصلي الذي انتقل من الطيور".

"في الوقت الحالي، أعتقد أن هذه البيانات تستدعي الانتباه، لكن موضوع "التهديد" ليس واضحاً بعد". 

المصدر: جامعة الصين الزراعية