فوائد علاج الاكتئاب بالكلام

علوم

علاج الاكتئاب بالكلام يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

25 نيسان 2023 22:46

توصلت دراسة جديدة إلى أن علاج الاكتئاب بالكلام قد يوفر الحماية من أمراض القلب.

يعتقد الباحثون أنه بعد التخلص من الاكتئاب، قد يبدأ الناس في الانخراط بشكل أكبر في الأكل الصحي والتمارين الرياضية. 

فوائد علاج الاكتئاب بالكلام

في دراسة أجريت على ما يقرب من 637000 شخص شاركوا في العلاج بالكلام الذي قدمته خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة NHS بين عامي 2012 و 2020، كان أولئك الذين تحسنت أعراض الاكتئاب لديهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12٪، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والموت.

وقالت "سيلين ألباو" باحثة مساعدة في مركز أبحاث الخرف في جامعة لندن، والمؤلف الرئيسي: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إثبات مثل هذا الرابط، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن دراستنا لا تثبت وجود تأثير سببي، أي أن انخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هو بالتأكيد ناتج عن العلاج النفسي".

وقالت ألباو أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه النتائج بشكل أفضل والآليات المتضمنة، والتي يمكن أن تكون بيولوجية أو مرتبطة بسلوكيات نمط الحياة.

علاج الاكتئاب بالكلام يوفر الحماية من أمراض القلب

على الصعيد العالمي، تعد أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، السبب الأول للوفاة، حيث أودت بحياة 18.6 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2019، وفقاً للدراسة.

وقالت ألباو: "تشير الدراسة إلى أن العلاج بالكلام قد يساعد أيضاً في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، لذلك من المهم أن تكون العلاجات فعالة ومتاحة قدر الإمكان".

علاج الاكتئاب بالكلام مرتبط بالعمر

تم قياس أعراض الاكتئاب باستخدام استبيان يأخذ في الاعتبار عوامل مثل مشاكل النوم وقلة الاهتمام بفعل الأشياء وتدهور الحالة المزاجية، ثم تم ربط هذه النتائج بسجلات الرعاية الصحية للمرضى للبحث عن أمراض القلب.

كشفت الدراسة الجديدة أيضاً عن وجود صلة بين العمر والاستفادة من العلاج بالكلام.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأوروبية للقلب، أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً والذين خفت حدة اكتئابهم بعد العلاج بالكلام لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بأمراض القلب و 22٪ خطر أقل للوفاة المبكرة من جميع الأسباب.

في حين شهد المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً فائدة أقل، حيث انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5 ٪ وكان لديهم خطر أقل بنسبة 14 ٪ للوفاة المبكرة لأسباب أخرى. 

المصدر: المجلة الأوروبية للقلب