طرق سهلة لبلع حبوب الدواء

منوعات

صعوبة بلع حبوب الدواء مشكلة حقيقية ... إليك طريقتين لحلها

27 نيسان 2023 16:44

تقول "دينيس أمبروسي" مديرة قسم أمراض اللغة بمستشفى سبولدينغ لإعادة التأهيل التابع لجامعة هارفارد: "يمكن أن يكون ابتلاع حبوب الدواء أمراً صعباً ومزعجاً، وقد تتفاجأ إذا عرفت أن ابتلاع حبوب الدواء يتسبب في إصابة واحد من كل ثلاثة أشخاص بالتقيؤ أو الاختناق، وهذا قد يمنع بعض الأشخاص من الالتزام بروتينهم الدوائي، مما قد يجعلهم أكثر مرضاً".

طريقة صحيحة لابتلاع حبوب الدواء

قد تساعد دراسة أجراها باحثون من جامعة هايدلبرغ في ألمانيا الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في ابتلاع حبوب الدواء، ويقترحون طريقتين يمكن أن تساعد الناس على تحسين قدرتهم على التخلص من هذه المشكلة، ونُشروا تقريرهم في مجلة حوليات طب الأسرة.

- طريقة زجاجة الماء: املأ زجاجة مياه بلاستيكية بالماء، ضع حبة الدواء على لسانك وأغلق شفتيك بإحكام حول فتحة الزجاجة، اشرب الماء من الزجاجة مع المحافظة على الاتصال بين الزجاجة وشفتيك واستخدم حركة المص لابتلاع الماء وحبة الدواء، بحيث لا تدع الهواء يدخل الزجاجة.

سأل الباحثون حوالي 140 شخصاً يعانون من صعوبة في بلع الحبوب لاختبار هذه الطريقة وأعينهم مغلقة، وقاموا بابتلاع حبوب دواء كبيرة الحجم، والنتيجة: تحسن بنسبة 60٪ في البلع مقارنة بالطريقة القديمة المتمثلة في مجرد أخذ رشفة من الماء من الكوب ومحاولة البلع.

بلع حبوب الدواء بطريقة الانحناء للأمام

كما حقق المشاركون في الدراسة نجاحاً أكبر باستخدام تقنية لابتلاع حبوب الدواء تسمى طريقة "الانحناء للأمام": ضع حبة الدواء على لسانك، خذ رشفة من الماء ولكن لا تبتلعها، قم بإمالة ذقنك تجاه صدرك، ابتلع حبة الدواء والماء معاً أثناء إمالة رأسك.

أظهرت هذه التقنية تحسناً بنسبة 89٪ عن الطريقة القديمة بأخذ رشفة من الماء من الكوب ومحاولة البلع.

طرق سهلة لبلع حبوب الدواء

حتى تعرف سبب مشكلات البلع، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسهيل بلع الدواء:

ضع حبة الدواء في عصير التفاح أو حلوى البودينغ، حيث يمكن أن تسهل هذه المواد ابتلاع الحبوب بالكامل، أو اطحن حبة دواء إلى مسحوق وأضفها إلى عصير التفاح أو البودينغ، أو اقسم الحبة وابتلع القطع الصغيرة واحدة تلو الأخرى.

تأكد من أن تسأل الصيدلي الخاص بك إذا كان من الممكن تقطيع أو طحن الدواء، فبعض الأدوية لا يجب أن تقوم بتقطيعها، وقد يكون من الممكن أيضاً الحصول على الدواء الخاص بك في شكل آخر، مثل مسحوق أو كريم أو سائل ، لذلك لا تتردد في السؤال. 

المصدر: مجلة حوليات طب الأسرة