علاج الخرف باستخدام الضوء

علوم

علاج جديد لمرض الخرف باستخدام الضوء يساهم في تحسين الوظائف الإدراكية للمرضى

27 نيسان 2023 22:19

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة الدماغ والسلوك أن العلاج بالضوء يحسن الوظيفة الإدراكية لدى مرضى الخرف، ومع توقع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، اهتم مؤلفو الدراسة بدراسة الآثار على كبار السن، بما في ذلك عدم الاستقلال والإعاقة وحتى الموت.

علاج واعد لمرض الخرف

وقال الباحثون: "هناك حاجة ماسة لعلاج فعال ومنخفض التكلفة"، مؤكدين الأعباء الاجتماعية والاقتصادية الهائلة على الأسر والأنظمة الصحية والمجتمع، علماً بأن العلاج الدوائي للخرف له قيود مثل موانع الأدوية والآثار الجانبية الضارة، لكن العلاج بالضوء هو علاج غير دوائي واعد وغير جراحي وغير مكلف وآمن للغاية.

وجد التحليل التلوي "الشامل" الأخير لـ 12 دراسة عشوائية بما في ذلك 766 مريضاً بالخرف أن الضوء الساطع "الطيف الكامل للضوء"، يحسن الإدراك بشكل كبير.

وكتب المؤلفون: "يشير تحليلنا التلوي إلى أن العلاج بالضوء يحسن الوظيفة الإدراكية لدى مرضى الخرف".

علاج الخرف باستخدام الضوء

وقال الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف الاستخدام السريري الأكثر فعالية للعلاج بالضوء، بما في ذلك نوع الجهاز، ومدة التعرض للضوء، وتكرار العلاج، ووقته، وتشير أبحاثهم إلى أن العلاج بالضوء، والمستخدم كعلاج معياري للاضطراب العاطفي الموسمي، قد يكون أحد التدخلات غير الدوائية الواعدة.

وقال طبيب الباطنية، الدكتور جاكوب تيتلبوم: "إذا كان دواء، فسيستخدمه كل طبيب لأن القوة التسويقية لصناعة الأدوية ستكون وراءه، بكل قوة".

وبالإضافة إلى العلاج بالضوء، يشير تيتلبوم إلى أن الأساليب الطبيعية الأخرى قد تؤدي إلى نتائج إيجابية للخرف أيضاً، مثل مكملات الفيتامينات والمعادن.

فوائد مكملات الفتيامينات لكبار السن

يقول تيتلباوم: "أظهرت إحدى الدراسات التي عُرضت في المؤتمر الرابع عشر للتجارب السريرية حول مرض الزهايمر في تشرين الثاني 2021 أن مكملات الفيتامينات والمعادن اليومية تعمل على إبطاء الشيخوخة المعرفية بنسبة 60٪ أو 1.8 عام"، وقال الباحثون أن تلك الدراسة "تقدم دليلاً جديداً على أن مكملات الفيتامينات اليومية قد تفيد الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن من النساء والرجال، وقد تكون تأثيرات الفيتامينات المتعددة أكثر وضوحاً عند المشاركين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية".

فوائد حمض الفوليك لمرضى الزهايمر

يقول تيتلبوم أن دراسة نُشرت في مجلة فرونتيرز Frontiers وجدت أن حمض الفوليك قد يكون مفيداً في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، وقال تيتلبوم: "ارتبطت مستويات حمض الفوليك المنخفضة بمضاعفة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لقد أدى أيضاً إلى إبطاء التقدم في الضعف الإدراكي المعتدل، ومرة أخرى، إذا كان هذا الدواء قابلًا لبراءة اختراع، فسيكون يستحق عدة مليارات في السنة".

فوائد الكركم لمرض الخرف

يقول تيتلبوم: "انتشار الخرف في الهند، حيث يتم استهلاك الكركم ومكونه الفعال، الكركمين، في كل وجبة تقريباً، أقل بنسبة 70٪ مما هو عليه في الولايات المتحدة"، وأشارت النتائج إلى أن عدد كبار السن في الهند الذين يعانون من الخرف يبلغ 20 لكل 1000، أو 2٪ من كبار السن، أما في الولايات المتحدة، يمثل المصابون بالخرف 10٪ من السكان المسنين". 

المصدر: مجلة الدماغ والسلوك