أضرار الإجهاد والتوتر على الصحة

علوم

الإجهاد والتوتر يؤدي إلى تسارع أعراض الشيخوخة والعلاج يساهم في عكس هذه العملية

28 نيسان 2023 16:16

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة التمثيل الغذائي الخلوي أن العمر البيولوجي للإنسان يزداد بسرعة استجابة لأشكال مختلفة من الإجهاد، لكن الدراسة وجدت أيضاً أن هذه الشيخوخة المتسارعة يمكن عكسها بعد فترة من التعافي من الإجهاد.

أضرار الإجهاد والتوتر على الصحة

قبل انتهاء نيسان وشهر الوعي بالتوتر، يكون الوقت مناسباً لتقييم كيفية التعامل مع التوتر، ووفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية APA، يرتبط الإجهاد بالأسباب الستة الرئيسية للوفاة: أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة والحوادث وتليف الكبد والانتحار، وكشفت الدراسة الجديدة أنه يمكنها أيضاً تسريع عملية الشيخوخة.

الإجهاد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

يقول الخبراء أن الإجهاد يمكن أن يسبب التهاباً وتلفاً للحمض النووي في خلايانا، مما يؤدي بدوره إلى تقدمنا بسرعة نحو الشيخوخة، ويرتبط العمر البيولوجي الأصغر سناً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والضعف المناعي واضطرابات التمثيل الغذائي والحالات الأخرى المرتبطة بالعمر.

بينما لا يمكننا القضاء على التوتر تماماً، قالت "جيسيكا كوردينغ" أخصائية تغذية مسجلة ومؤلفة كتاب "الكتاب الصغير لتغيير قواعد اللعبة: 50 عادة صحية لإدارة التوتر والقلق"، أنه عندما يتبنى عملاؤها هذه التغييرات الإيجابية في حياتهم، فإنهم يتعاملون مع التوتر بشكل أفضل.

نصائح لعلاج الإجهاد والتوتر

- مارس الرياضة: تزيد ممارسة الرياضة من مستوى الإندورفين في جسمك، مما يحفز جهاز المناعة ويقلل من التوتر ويحسن المزاج، كما تساعد التمارين الرياضية أيضاً على تقوية القلب والرئتين، وهما عضوان قد يتأثران بالإجهاد الزائد.

- احصل على قسط كافي من النوم: عندما ننام ينخفض هرمون التوتر، الكورتيزول، ولكن عندما نحرم من النوم، ترتفع مستويات الكورتيزول، وللحصول على صحة أفضل، يحتاج معظم البالغين من 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، وعندما تحصل على أقل من ذلك، كما يفعل كثير من الناس، يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية مثل النسيان، وعدم القدرة على محاربة العدوى، وتقلب المزاج والاكتئاب.

- خطط وجباتك بعناية: تقول كوردينغ: "تأكد من أن وجباتك توفر كميات متوازنة من البروتين والدهون والكربوهيدرات مع كون نصف طبقك لوجبتي الغداء والعشاء عبارة عن خضروات".

فوائد شرب الماء لتخفيف التوتر

شرب الكثير من الماء طوال اليوم: أظهرت العديد من الدراسات أن الجفاف حتى ولو منخفضاً يمكنه أن يزيد من مستويات الكورتيزول، وتقول كوردينغ: "عوّد نفسك على شرب الكثير من المياه من خلال الحصول على زجاجة تحب استخدامها، أو ضبط التنبيهات على هاتفك، أو تعلم عادة شرب الماء في أوقات منتظمة كل يوم".

فوائد الرقص والغناء لعلاج التوتر

الغناء والرقص: يقول عالم الأحياء دينيس نوبل أن فعل أي شيء يخلق الفرح والإثارة هو وسيلة جيدة للتخلص من التوتر، ويؤكد نوبل أن: "للغناء أيضاً فائدة إضافية تتمثل في تنشيط العصب المبهم، المرتبط بجميع الأعضاء الرئيسية والذي يوجهها للراحة والاسترخاء".

المصدر: مجلة التمثيل الغذائي الخلوي