أورام القولون الحميدة

علوم

أورام القولون ليست كلها سرطانية هذه هي أنواعها وطرق الوقاية منها

29 نيسان 2023 19:58

يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها إذا تم اكتشاف علامات التحذير الخفية بينما لا تزال بصحة جيدة، حيث يكشف الفحص عن أورام سرطانية على جدار القولون، تسمى الأورام الحميدة، والتي يمكن للطبيب إزالتها بسهولة.

ماهي الأورام الحميدة

يقول الدكتور "جون سالتزمان" الأستاذ المشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير قسم التنظير في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن: "إنها ليست سرطاناً في هذا الوقت، ومعظمها لم يبدأ حتى في التحول إلى سرطان، وإذا اكتشفتها قبل المرحلة السرطانية، فلن يكون لديها فرصة للنمو والتحول إلى سرطان".

ولكنك ستحتاج إلى العودة لإجراء اختبار المتابعة لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من الأورام الحميدة التي قد تظهر في المستقبل.

يستطيع منظار القولون، وهو الجهاز المرن المستخدم لفحص القولون، امساك وقص الزوائد اللحمية إذا كانت صغيرة نسبياً، ويعتمد توقيت المتابعة على نوع الأورام الحميدة التي يكتشفها الطبيب وعددها وحجمها.

أورام القولون الحميدة

الأورام الحميدة المفرطة التنسج: هذه الأورام الحميدة ليست سرطانية، ولكن يزيلها الأطباء عموماً على أي حال، من باب الاحتياط.

الأورام الغدية: العديد من سلائل القولون هي النوع السرطاني، وتسمى الأورام الغدية، وقد يستغرق الأمر من سبع إلى عشر سنوات أو أكثر حتى يتطور الورم الحميد إلى سرطان، هذا إذا حدث في أي وقت مضى، وبشكل عام، تتطور نسبة 5٪ فقط من الأورام الغدية إلى سرطان، ولكن من الصعب التنبؤ بالمخاطر الفردية، ولذلك يقوم الأطباء بإزالة جميع الأورام الغدية التي يجدونها.

الزوائد اللحمية المسننة: كان يُعتقد في السابق أن هذا النوع من الورم الحميد يشكل خطورة، ولكن يقول المختصون أنها ليست أخطر من غيرها، ولكن تتم إزالتها على كل حال.

الوقاية من سرطان القولون

تناول كميات أقل من اللحوم: تناول نظاماً غذائياً صحياً، مع الحد الأدنى من اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم المعالجة، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً باللحوم معرضون أكثر لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون.

الأسبرين: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الأسبرين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل عام، لكن الأدلة ليست مؤكدة، ولكن إذا كنت تأخذ الأسبرين لقلبك، فقد توفر بعض الحماية للقولون.

الكالسيوم: ربطت الأبحاث أيضاً بين اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، لكن هذا أيضاً غير مؤكد، ولكن إذا كنت تتناول بالفعل نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالكالسيوم للحفاظ على صحة العظام، فقد تحصل على حماية إضافية من السرطان. 

المصدر: جامعة هارفارد