أعراض وطرق علاج نقص هرومون التستوستيرون

علوم

أعراض نقص هرمون التستوستيرون وطرق علاجه

2 أيار 2023 10:14

التستوستيرون هو هرمون ينتجه الجسم، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف المختلفة، بما في ذلك نمو العضلات وكثافة العظام والدافع الجنسي، وعندما تصبح مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة للغاية، يمكن أن تسبب عدداً من المشاكل.

هرمون التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون تفرزه الخصيتين، وهو مسؤول عن تنمية الخصائص الذكورية، مثل كتلة العضلات وقوتها، وشعر الوجه والجسم، والصوت الرجولي.

تبلغ مستويات هرمون التستوستيرون ذروتها بشكل عام خلال فترة المراهقة والبلوغ المبكر، ومع تقدم الرجال في العمر، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لديهم تدريجياً، ولا يُسبب هذا الانخفاض الطبيعي عادةً أي أعراض ملحوظة.

أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون

ومع ذلك، إذا انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك:

التعب

انخفاض الدافع الجنسي

الضعف الجنسي لدى الرجال

انخفاض كتلة العضلات وقوتها

هشاشة العظام

تغيرات في المزاج

ولحسن الحظ، هناك أدوية متاحة لإعادة مستويات هرمون التستوستيرون إلى طبيعتها، فإذا كنت تعتقد أنك تعاني من انخفاض في هرمون التستوستيرون، فتحدث إلى طبيبك ويمكنك طلب فحص الدم لمساعدتك في تحديد أفضل مسار للعلاج.

علاج نقص هرمون التستوستيرون

يختلف علاج انخفاض هرمون التستوستيرون تبعاً للسبب الأساسي، وفي بعض الحالات، ستؤدي معالجة السبب الأساسي إلى حل المشكلة.

على سبيل المثال، إذا كان انخفاض هرمون التستوستيرون ناتجاً عن ورم في الغدة النخامية، فقد يكون إزالة الورم هو كل ما يلزم لاستعادة مستويات الهرمون الطبيعية.

الآثار الجانبية لمكملات التستوستيرون

تختلف الآثار الجانبية لمكملات التستوستيرون باختلاف الشخص، فقد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في حب الشباب، في حين أن البعض الآخر قد يكون لديه المزيد من نمو الشعر، وهناك أيضاً احتمال زيادة العدوانية، ولذلك من المهم التحدث مع الطبيب قبل البدء في أي نظام مكمل، حيث يمكن أن يساعدك في الموازنة بين المخاطر والفوائد.

طرق علاج انخفاض هرمون التستوستيرون

بالإضافة إلى المكملات، هناك عدة طرق أخرى لعلاج انخفاض هرمون التستوستيرون، وأحد هذه الخيارات هو تلقي حقن التستوستيرون من قبل الطبيب، والخيار الآخر هو استخدام كريم أو جل يوضع مباشرة على الجلد، وأخيراً، قد يختار بعض الأشخاص إجراء عملية جراحية لتصحيح أي مشكلات أساسية تسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

- هل يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون من دون تدخل؟

لسوء الحظ، لا يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون من تلقاء نفسه، ومع ذلك، هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة، مثل العلاج ببدائل التستوستيرون التي يمكن استخدامها للمساعدة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون.

يتضمن هذا العلاج استخدام حقن التستوستيرون أو المواد الهلامية أو اللاصقات لرفع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وفي حين أن هذا العلاج يمكن أن يكون فعالًا، فمن المهم ملاحظة أنه لا يعالج انخفاض هرمون التستوستيرون، وبدلاً من ذلك، فإنه يساعد في إدارة أعراض الحالة.

هناك أيضاً تغييرات في نمط الحياة يمكن أن يقوم بها الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون للمساعدة في تحسين حالتهم، وتشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كاف من النوم، ويمكن أن يساعد إجراء هذه التغييرات في تحسين الصحة العامة للرجل ورفاهيته بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى تحسين مستويات هرمون التستوستيرون.

المصدر: مجلة ديسكفر