مكتبة المنهل للكتب الورقية

تقارير وحوارات

مكتبة المنهل تضيء على القلم اللبناني وتوفر الكتب الورقية بأسعار تنافسية

3 أيار 2023 19:19

ما زادها شغفها بالقراءة إلا تعلقاً بالكتاب، حيث أيقنت من مطالعتها الدورية للكتب الإلكترونية أن جُلَّ ما يتمناه القارئ، هو ضم مدونة من ورق مقوى وأوراق ناعمة بين راحة يديه ومداعبة صفحاتها بأنامله.

فانطلقت غير آبهة بالظروف الاقتصادية العاصفة التي تقضُّ مضجع بلدها الأم لبنان، وأسست عبر انستغرام "مكتبة المنهل"، بهدف تأمين الكتب الورقية للقراء بأسعار تنافسية.

مكتبة المنهل

" افتتحت مشروعي الخاص ( مكتبة المنهل) عبر انستغرام في السابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2021، بالتزامن مع ازدياد التضخم وتضاعف سوء الأوضاع الاقتصادية في لبنان، بسبب حبي الكبير للكتب والقراءة"، تقول الشابة اللبنانية آلاء اليمن.

وأشارت إلى الأسباب التي دفعتها للاستثمار في مجال الكتب الورقية وسط تعاظم عمل المكتبات الإلكترونية، قائلة: " لطالما أزعجتني القراءة من الكتب الإلكترونية ولكنني كنت مجبرة على ذلك بسبب غلاء أسعار الكتب الورقية، إذ كان من الصعب أن أبتاع كتابين ورقيين خلال الأسبوع الواحد".


وتابعت: " فعقدت العزم وقررت مساعدة نفسي وأبناء جلدتي من القراء والكُتاب الذين يعانون جراء صعوبة النشر والتوزيع والبيع، وذلك بافتتاح مشروع صغير يوفر الكتب الورقية بأسعار مخفضة، وعندها ولدت في رأسي فكرة افتتاح مكتبة المنهل".

وأوضحت آلاء في حديثها مع موقع النهضة نيوز، أنها استخدمت عند افتتاحها المكتبة، ثروتها الورقية من كتب مستعملة، إضافة إلى كتاب " غريقة أنجبت الياسمين" للروائية مروة صعب لجذب القراء ومحبي المطالعة والأدب.


وعند سؤالها عن أوائل الداعمين لمكتبة المنهل، أفادت أن الكاتبة مروة صعب رحبت بفكرة وأهداف المكتبة، مضيفة: " إن كتاب غريقة أنجبت الياسمين لمروة صعب عماد من أعمدة المنهل، وهو من أكثر الكتب مبيعاً في المكتبة، إضافة إلى أنه الكتاب الوحيد الذي لم تطاله الآراء السلبية إلى جانب كتاب مشاعر خريفية للكاتبة ريم شلهوب".

حال طلب منك قارئ مستجد المساعدة لانتقاء كتاب لقراءته، ما الكتب التي تنصحينه بها؟

دائماً هناك قراء مبتدئين، ولطالما سُئلت من قبلهم عن الكتب التي يجب عليهم البدء بمطالعتها، فكنت أنصحهم بقراءة كتاب " غريقة أنجبت الياسمين" إلى جانب " مشاعر خريفية".

حدثينا عن هذين الكتابين

كتاب " مشاعر خريفية"، عبارة عن مجموعة خواطر بالعربية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، هو كتاب مليء بالتعابير التي تصف مشاعرنا الدفينة والتي تستطيع أن تستحوذ علينا.


أما كتاب " غريقة أنجبت الياسمين"، فهي رواية إبداعية غير مملة وأحداثها مشوقة وصادمة، وذلك بشهادة قراء مكتبة المنهل.

وتابعت آلاء اليمن في حديثها عن رواية " غريقة أنجبت الياسمين" :" عن نفسي أستطيع القول أن مروة صعب أبدعت بهذه الرواية، وحقاً أجد أن هذه الرواية تستحق مزيداً من الشهرة والرواج فعلى الرغم من كونها الأكثر مبيعاً في المنهل إلا أنها تستأهل المزيد من النجاح".

وأشارت إلى أن رواية " غريقة أنجبت الياسمين "، هي الكتاب الأول للكاتبة مروة صعب، وأفادت بأن الكاتبة بصدد إنجاز رواية ثانية.


وأكدت مؤسسة مكتبة المنهل في ختام حديثها أن القراء كُثر بخلاف ما يشاع، وأوضحت أن شريحة واسعة من هؤلاء القراء من فئة الشباب، حيث أبانت أنهم من طلاب الثانويات والجامعات وبعضهم من المتخرجين. 

النهضة نيوز