أسباب السعال المزمن

علوم

أسباب السعال المزمن والحالات التي تستدعي استشارة الطبيب

4 أيار 2023 21:17

لقد عانينا جميعاً من سعال لا يتوقف، وقد يكون هناك عدة أسباب لهذه الحالة التي تسمى السعال المزمن، يقول الخبراء أن السعال المزمن شائع ويمكن أن يكون ناجماً عن الحساسية أو العدوى أو التدخين أو حالة أكثر خطورة مثل سرطان الرئة.

السعال المزمن

قد يستمر السعال المزمن لمدة ثلاثة أشهر، لكن لا يجب أن تنتظر كل هذا الوقت للاتصال بطبيبك، اخصع للفحص بعد بضعة أسابيع للتأكد من أن السعال ليس خطيراً واتصل عاجلاً بالطبيب إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو حمى أو سعال مصحوب بالدم.

أسباب السعال المزمن

فيما يلي الأسباب الشائعة للسعال:

• التنقيط الأنفي الخلفي: وهو نزول الإفرازات الأنفية من المنطقة الخلفية للأنف إلى الحلق، يُعد التنقيط الأنفي الخلفي سبباً شائعاً للسعال المزمن، ويحدث عندما يتسبب فيروس أو حساسية أو غبار، أو مواد كيميائية أو التهاب في تهيج الأغشية الأنفية، مما يؤدي إلى سيلان المخاط من الأنف إلى الحلق، ويتفاقم السعال في هذه الحالة عند النوم أو الاستلقاء.

• الربو: تتقلص العضلات حول مجرى الهواء، وتتضخم البطانة، وتنتج الخلايا مخاط سميك عند الإصابة بالربو، يساعد السعال على ضخ المزيد من الهواء في تلك الممرات الهوائية الضيقة، وتشمل المسببات الشائعة لسعال الربو العدوى والطقس والحساسية والدخان والأدوية وحتى ممارسة الرياضة.

• الالتهابات: قد لا يختفي السعال لديك حتى بعد أن تعتقد أنك تعافيت من البرد أو الأنفلونزا أو عدوى كوفيد-19 أو الالتهاب الرئوي، فقد يستغرق السعال وقتاً أطول قبل أن يختفي، يوضح الدكتور باناجيس غالياتساتوس، طبيب الرئة والرعاية الحرجة في كلية جونز هوبكنز للطب: "خلال ذلك الوقت، تشفى الرئتان، ويتم تصنيع مستقبلات جديدة للسعال، هذا مثل ترتيب المنزل، عليك مسح الأشياء القديمة لوضع أشياء جديدة فيها، وهذا ما يفعله السعال".

علاقة السعال بارتجاع المريء

ارتجاع المريء: قال الدكتور نيد سنايدر، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في عيادة كيلسي سيبولد في هيوستن، أن مرض الارتجاع المعدي المريئي GERD يؤثر على 20٪ من الناس، في الارتجاع المعدي المريئي "أو الارتداد المعدي المريئي"، تعود المحتويات السائلة في المعدة إلى المريء وتهيج الرئتين، وإلى جانب السعال، تعتبر حرقة المعدة وألم الصدر من الأعراض النمطية للارتجاع المعدي المريئي.

السعال المزمن مرتبط بأدوية الضغط

أدوية ضغط الدم: يقول الأطباء أن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين لخفض ضغط الدم غالباً ما تسبب سعالاً جافاً ومزمناً.

سعال المدخنين

التدخين: يضر التدخين بالرئتين بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم لذلك يعاني الناس من "سعال المدخن"، والذي يحدث عندما تهيج المواد الكيميائية والجزيئات الموجودة في دخان التبغ الرئتين، ويصنع الجسم المخاط لطرد هذه الأجسام ويحاول التخلص منه عن طريق السعال.

هذا ويؤكد الأطباء أن السعال المزمن قد يدل على حالة أكثر خطورة مثل سرطان الرئة. 

السعال المزمن