الجيش الروسي يستلم الدفعة الثالثة من مركبات المشاة القتالية BMP-3 الحديثة

مواصفات مركبة المشاة القتالية BMP-3 الروسية

وفقاً لوسائل الإعلام الروسية، استلم الجيش الروسي في 4 أيار، مجموعة جديدة من مركبات المشاة القتالية من نوع BMP-3، وهي الدفعة الثالثة التي ينتجها مصنع كورغانماشافود في عام 2023، وهذا المصنع جزء من شركة روستيك Rostec الروسية.

روسيا تستلم دفعات إضافية من مركبات المشاة القتالية

خلال الربع الأول من عام 2023، سلم مصنع كورغانماشافود عدداً كبيراً من مركبات قتال المشاة يساوي العدد الذي تم تسليمه خلال كامل عام 2019، وتُظهر الصور التي نشرتها الخدمة الصحفية لشركة روستيك الروسية شحنة تتألف من عدة عشرات من مركبات BMP-3، وربما BMP-3Ms على خطوط السكك الحديدية، وقالت الشركة أن كورغانماشافود تعمل حالياً في وضع مكثف: حيث يعمل أفرادها 12 ساعة في اليوم، ولمدة 6 أيام في الأسبوع، وفي بعض أقسام الشركة، تم وضع جدول عمل على مدار 24 ساعة، وتسلم الجيش الروسي الدفعة السابقة من BMP-3 في نيسان الماضي، والتي تضمنت عشرات المركبات القتالية.

مواصفات مركبة المشاة القتالية BMP-3 الروسية

إن مركبة قتال المشاة BMP-3 هي مركبة قتال برمائية روسية IFV تم تصميمها وتطويرها في الثمانينيات، وهي واحدة من أكثر مركبات المشاة القتالية تقدماً في العالم، مع تسليح قوي ونظام متطور للتحكم في النيران وقدرة كبيرة على الحركة.

تم تطوير BMP-3 بواسطة مكتب تصميم كورغانماشافود ودخلت الخدمة مع الجيش الروسي في أوائل التسعينيات، وهي مركبة مدرعة بشكل كبير ويبلغ طاقمها ثلاثة أفراد ويمكن أن تحمل ما يصل إلى سبعة جنود مجهزين بالكامل، كما أن BMP-3 قادرة على إنجاز العمليات البرمائية ويمكنها التحرك بسرعات عالية على الأرض وفي الماء، وذلك بفضل نفاثتي المياه الموجودتين في الجزء الخلفي من المركبة.

قدرات مركبة المشاة القتالية BMP-3 الروسية

مركبة BMP-3 مسلحة بمدفع نصف أوتوماتيكي عيار 100 مم يستطيع إطلاق قذائف شديدة الانفجار وخارقة للدروع وصواريخ موجهة مضادة للدبابات، وهي مجهزة أيضاً بمدفع أوتوماتيكي عيار 30 ملم ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم للهجوم القريب، ويتم التحكم في تسليح BMP-3 من خلال نظام متطور للتحكم في النيران يتضمن جهاز تحديد المدى بالليزر ومنظار تصوير حراري وجهاز كمبيوتر.

تعد حركة BMP-3 من نقاط القوة الأخرى، حيث تعمل بمحرك ديزل بقوة 500 حصان، مما يمنحها سرعة قصوى تصل إلى 70 كم في الساعة على الأرض و 10 كم في الساعة في الماء، كما أن المركبة مجهزة أيضاً بنظام تعليق هيدروليكي هوائي، والذي يمكن تعديله حسب أنواع التضاريس المختلفة، مما يوفر قدرة مميزة على الحركة في كل البيئات. 

المصدر: شركة روستيك الروسية