طائرات صينية تخترق المجال الجوي لجزيرة تايوان

أخبار

تايوان تحذر بأن أي اختراق صيني لمجالها الجوي سيكون بمثابة الضربة الأولى للحرب بين البلدين

6 أيار 2023 12:56

قالت تايوان أنها ستعامل اختراق مجالها الجوي من قبل الطائرات بدون طيار أو الطائرات الصينية على أنها "ضربة أولى" في الحرب بين البلدين وسط تصاعد التوترات العسكرية بين الجزيرة وبكين، حسبما أفادت تقارير وكالة بلومبيرغ.

طائرات صينية تخترق المجال الجوي لتايوان

وقال وزير الدفاع التايواني "تشيو كو تشينج"، إن تايوان "لا ترغب في اندلاع الحرب في مضيق تايوان، سيكون هذا أمراً مأساوياً للغاية".

وقال محللون إن الصين أرسلت طائرات بدون طيار من البر الرئيسي حول تايبيه مرتين مؤخراً، مما يدل على أن إطلاق الطائرات بدون طيار واختراق المجال الجوي لجزيرة تايوان سيصبح عملية اعتيادية من قبل الجانب الصيني.

الصين تواصل جهودها لضم تايوان

وقال "لو لي شي" وهو مدرس سابق في الأكاديمية البحرية التايوانية في كاوشيونغ: "لطالما ادعت الصين سيادتها على تايوان، وهي جزيرة تبعد حوالي 160 كيلومتر عن الساحل الشرقي لبكين، وتعهد الرئيس شي جين بينغ قبل عامين بمواصلة سياسة "إعادة التوحيد" مع تايبيه".

وفي العام الماضي، شدد الرئيس الصيني على أن الصين "ستواصل النضال من أجل إعادة التوحيد بشكل سلمي"، لكنه قال أيضاً أن الصين تحتفظ بالحق في استخدام القوة واتخاذ "جميع الإجراءات الضرورية" التي تتطلبها الحاجة.

وقال شي جين: "هذا الكلام موجه فقط ضد تدخل القوى الخارجية بالإضافة إلى عدد قليل من الانفصاليين الساعين لاستقلال تايوان".

الولايات المتحدة تدعم تايوان في مواجهة الصين

يأتي تقرير حركة الطائرات بدون طيار الصينية بعد يوم من إعلان وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج أن تسليم 66 طائرة متطورة من طراز F-16V من الولايات المتحدة قد تأخر بسبب اضطرابات سلسلة التوريد، وأن الوزارة تعمل على تقليل الضرر و "تعويض التقصير الناتج".

وافقت الولايات المتحدة في عام 2019 على عقد بقيمة 8 مليارات دولار لصالح شركة لوكهيد مارتن لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تايوان، وهي صفقة من شأنها أن ترفع عدد طائرات أسطول طائرات F-16 في الجزيرة إلى أكثر من 200 طائرة، ليصبح بذلك الأسطول الأكبر في آسيا، وذلك حسب زعم الولايات المتحدة، لتعزيز الدفاعات التايوانية في وجه الصين بعد تصاعد التهديدات الصينية، التي تعتبر أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

المصدر: وكالة بلومبيرغ