استخدام أكياس الثلج لعلاج عرق النسا

علوم

طرق منزلية فعالة لعلاج عرق النسا باستخدام الحرارة والبرودة دون الحاجة إلى إجراء جراحة

11 أيار 2023 17:28

بغض النظر عن السبب، فإن حوالي 90٪ من المصابين بعرق النسا سيتحسنون بدون الحاجة إلى إجراء جراحة، ومعظمهم في غضون أسابيع قليلة، يمكنك البدء في علاج عرق النسا في المنزل، وفي الواقع، قد يكون العلاج المنزلي هو كل ما تحتاجه، خاصة إذا كنت تعلم أن عرق النسا لديك ناتج عن إصابة أو حمل وزن ثقيل.

استخدام أكياس الثلج لعلاج عرق النسا

حتى إذا كنت لا تعرف سبب إصابتك بعرق النسا، يمكنك اتخاذ خطوات فعالة لتخفيف الألم في المنزل، ولكن اتصل بطبيبك إذا كان الألم لا يمكن السيطرة عليه أو في ظل ظروف أخرى معينة.

تأثير البرد والحرارة: يمكن استخدام أكياس الثلج وأكياس الماء الساخنة لتخفيف ألم عرق النسا ومساعدتك على العمل بشكل أفضل.

في الأيام السبعة الأولى، استخدم الثلج، ضع أكياس الثلج على أسفل ظهرك لتقليل التهاب العصب الوركي، واحرص على عدم إصابة نفسك بقضمة الصقيع "التثليج"، ولذلك، لا ينبغي أن تلمس أكياس الثلج الجلد مباشرة، ويجب لف الجليد بقطعة قماش أو منشفة، اتركها في مكانها لمدة لا تزيد عن 15 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة، مع استراحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل بينهما، ثم أعد الكرة مرة ثانية، سيستغرق ذلك ما بين 75 و 100 دقيقة، ثم خذ قسطاً من الراحة لترى كيف تشعر.

طريقة ثانية لاستخدام البرد لإيقاف الألم هي التدليك بالثلج، قم بتجميد الماء في كوب ورقي ثم قم بتمزيق النصف العلوي من الكوب، وبحركة دائرية، قم بتدليك أسفل الظهر بالثلج، قم بتغطية مساحة قطرها حوالي 15 سنتيمتر، واستمر في تحريك الكوب لمنع قضمة الصقيع، تجنب الجزء العظمي من العمود الفقري، وقم بالتدليك لمدة لا تزيد عن 10 دقائق وانتظر لمدة ساعة على الأقل قبل التدليك مرة أخرى.

استخدام أكياس الماء الساخنة لعلاج عرق النسا

يمكن استخدام الحرارة بعد الأسبوع الأول، عندما يبدأ الشفاء ويخف الألم، وإذا لم يهدأ الألم على الإطلاق بعد أسبوع، قم بزيارة الطبيب، ستزيد العلاجات بالحرارة من تدفق الدم إلى المنطقة، مما قد يسرع من الشفاء، كما ستعمل الحرارة أيضاً على إرخاء العضلات للسماح بشد أقل يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

يمكنك استخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة ملفوفة في منشفة أو منقوعة في ماء دافئ، إذا كنت تستخدم زجاجة ماء أو وسادة تدفئة، فقم فقط بوضعها على أسفل ظهرك، ويمكن أن تسبب المعالجة الحرارية المطبقة بشكل غير صحيح الإصابة بالحروق، لذلك اتبع القواعد التالية:

ضع حاجزاً من القماش بين مصدر الحرارة وجسمك، سواء في حالة استخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة.

تأكد من أن المياه دافئة وليست ساخنة، فإذا شعرت بأن الحرارة دافئة بشكل غير مريح، يجب تخفيض درجة حرارتها.

استخدم الحرارة لمدة 15 دقيقة على الأقل، ولكن ليس أكثر من ساعتين، وتعتمد المدة على مستوى الألم لديك.

إذا كنت تستخدم وسادة تدفئة، فاحرص على عدم النوم أثناء وضعها. 

المصدر: جامعة هارفارد