الصين تسعى لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية الروسية

أخبار

الصين ترسل مبعوثها الخاص للشؤون الأوراسية إلى أوروبا بهدف إيجاد حل للأزمة الأوكرانية

15 أيار 2023 16:06

بدأ مبعوث الصين الخاص للشؤون الأوراسية والسفير الصيني السابق لدى روسيا لي هوي، اليوم الاثنين، جولة رسمية أوروبية لزيارة كل من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وبولندا وألمانيا، تهدف إلى التباحث مع جميع الأطراف حول حل سياسي للأزمة الأوكرانية

وفي أول تعليق على هذه الخطوة، نقل موقع سبوتنيك عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانغ وينبين" قوله: إن "زيارة لي هوي، شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتثبت بشكل كامل التزام الصين الراسخ بالسلام".

وأكد وينبين، أن "بكين ستواصل لعب دور بناء في السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية"، مشيراً إلى أن بلاده ستعلن عن تفاصيل الزيارة قريباً.

وكان الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الصينية "وانغ ون بين"، قد أعلن في وقت سابق عن الجولة المقررة للممثل الخاص لجمهورية الصين الشعبية.

و وفقاً لصحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، يعد لي هوي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في شباط 2022.

يذُكر أن وزارة الخارجية الصينية، كانت قد نشرت في شهر آذار الماضي، وثيقة مكونة من 12 بندا، عرضت من خلالها موقف بكين من الأزمة الأوكرانية، ودعت من خلالها إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات للسلام بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت. 

المصدر: موقع سبوتنيك