لتصحيح العلاقات ووقف تدهورها.. وفد أمريكي رفيع يتوجه إلى الصين

أخبار

وفد أمريكي رفيع يتوجه إلى الصين لضبط التوتر في العلاقات بين البلدين

11 كانون الأول 2022 09:59

سيتوجه اليوم وفد أمريكي رفيع المستوى إلى بكين، في زيارة تعتبر ترجمة للتعهد الذي أطلقه الرئيسان الصيني والأمريكي خلال لقاءهما في بالي الأندونيسية الشهر الماضي، لبث الدفء في العلاقات الأمريكية الصينية.

وسيتوجه الوفد الأمريكي ابتداءا من 11 إلى 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان، وعلى رأسه مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، دانييل كريتنبرينك، وكبيرة مديري مجلس الأمن القومي لشؤون الصين وتايوان، لورا روزنبرغر.

وسيتعين على كريتنبرينك في الصين، إكمال ما بدأه بايدن بعد اجتماعه الأخير مع الرئيس الصيني شي على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي في منتصف تشرين الأول/ نوفمبر الماضي.

وبحسب ما أعلنته الخارجية الأمريكية فقد تعهد الرئيسان بايدن وشي حينها بـ"مواصلة إدارة المنافسة في شكل مسؤول بين البلدين واستكشاف مجالات التعاون المحتملة."

وكان بايدن وشي قد تحدثا بشكل خاص عن مواضيع خلافية، بينها مستقبل تايوان، والقيود الأمريكية على واردات المنتجات التكنولوجية الصينية، واتساع النفوذ الصيني.

كما سيعمل كريتنبرينك في بكين للتحضير لزيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين، المقررة أوائل 2023، وهي ستكون الأولى من نوعها لدبلوماسي أمريكي بارز منذ أربع سنوات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد التقى مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في بالي الأندونيسية، في أول اجتماع منذ تولي بايدن الرئاسة.

وتعهد بايدن بعد الاجتماع بأنه لن تكون هناك حرب باردة جديدة مع الصين، مبديا عدم اعتقاده بأن الصين ستغزو تايوان.

ومن جهته، أكد الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي أن العالم كبير بما يكفي لازدهار بلديهما، لكنه حذر واشنطن من أن بكين تعتبر تايوان خطا أحمر يجب عدم تخطيه. 

المصدر: أ ف ب