مخاطر المسكنات الأفيونية

علوم

الآثار الجانبية لمسكنات الألم الأفيونية وطرق استخدامها بشكل آمن

15 أيار 2023 18:22

من المهم طرح الأسئلة المناسبة عندما يكتب لك طبيبك أو طبيب الأسنان وصفة طبية جديدة، وهذا ينطبق بشكل خاص على مسكنات الألم الأفيونية، مثل الهيدروكودون أو الأوكسيكودون أو المورفين.

مخاطر المسكنات الأفيونية

رغم أنه قد تمت الموافقة على هذه الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للألم الحاد والمزمن، إلا أن لها آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الإدمان وحتى الموت.

أدى سوء استخدام المواد الأفيونية إلى أزمة الجرعات الزائدة الحالية من المخدرات في الولايات المتحدة، وغالبية الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة في ذلك البلد تشمل المواد الأفيونية، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

الاستخدام الآمن للأدوية الأفيونية

تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض النصائح لاستخدام هذه الأدوية بأمان، ابدأ بسؤال طبيبك عن المدة التي من المحتمل أن يستمر فيها الألم وما هو الدواء الذي يتم وصفه.

_ إذا كان الدواء مادة أفيونية، اسأل عما إذا كانت هناك بدائل غير أفيونية.

_ إذا قرر طبيبك أن المادة الأفيونية هي الأفضل، فاسأل لكم من الوقت يجب أن تتناول الدواء، واكتشف متى وكيف تتوقف عن استخدامه.

نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالسؤال عن أقل جرعة ممكنة لأقصر وقت مطلوب وبأقل كمية، اسأل أيضاً عن موعد المتابعة.

كما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أنه في حين أن المواد الأفيونية الموصوفة يمكن أن تكون آمنة وفعالة، إلا أن استخدامها بطريقة تختلف عما تم وصفه أو لأسباب غير طبية يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وحتى الموت.

الآثار الجانبية للمسكنات الأفيونية

تشمل الآثار الجانبية لاستخدام المواد الأفيونية الدوخة والنعاس والضعف والغثيان والإمساك.

اطلب من الصيدلي الخاص بك نشرة دليل الدواء لمعرفة المزيد عن هذه الوصفة الطبية الخاصة بك.

قلل من فرص حدوث آثار جانبية خطيرة عن طريق تناول الدواء تماماً كما هو موصوف، وإذا كنت لا تزال تشعر بالألم، فاتصل بالطبيب، لا تتناول جرعة إضافية من تلقاء نفسك.

ومن المهم أن تخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من اضطراب تعاطي المخدرات يتضمن تعاطي المخدرات أو الكحول أو إذا كان أي من أصدقائك وعائلتك مصاباً بهذا النوع من الاضطراب.

تعارض المسكنات الأفيونية مع الأدوية الأخرى

أخبر طبيبك دائماً عن جميع الوصفات الطبية الأخرى والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، خاصة تلك الموصوفة لعلاج القلق أو مشاكل النوم أو النوبات، حيث يمكن أن تتفاعل هذه المواد مع المواد الأفيونية، حتى لو كنت تتناولها من حين لآخر فقط.

إذا كان لديك أطفال من أي عمر في المنزل، فاستخدم صندوق مقفل لوضع لأدويتك، حيث يمكن للأطفال تناول جرعة زائدة عن طريق الخطأ من هذه الأدوية، وأشارت إدارة الغذاء والدواء إلى أنه من الممكن أن يبحث المراهقون والزائرون وغيرهم في منزلك عن مسكنات للألم، لذلك من المهم أن تكون على علم بذلك. 

المصدر: موقع HealthDay