وفاة هشام شربتجي عن عمر ناهز الـ 75 عاماً

فن ومشاهير

وفاة المخرج السوري هشام شربتجي بعد صراع مع المرض

16 أيار 2023 14:06

غيّب الموت المخرج السوري هشام شربتجي، والد المخرجة رشا شربتجي، صباح اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع المرض، ونعت نقابة الفنانين السوريين المخرج الملقب بـ " شيخ الكار"، حيث كتبت عبر إحدى صفحاتها الناشطة في تطبيق فيسبوك:" فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميل المخرج القدير هشام شربتجي".


وفاة هشام شربتجي عن عمر ناهز الـ 75 عاماً

وكان المخرج السوري الراحل هشام شربتجي، قد نُقل إلى المستشفى بصورة إسعافية قبل نحو عامين، إثر إصابته بجلطة دماغية مفاجئة، ورغم تحسن صحته وتخريجه من المستشفى إلا أنه بقيَّ يعاني من أعراضها حتى وفاته.

أمل عرفة تنعي المخرج هشام شربتجي

ونعت النجمة أمل عرفة الراحل بكلمات مؤثرة، أكدت فيها فضله الكبير عليها وعلى الكثير من أبناء جيلها من الممثلين، مغردة: " شيخ الكار.. صاحب الفضل على الكثيرين من الممثلين والممثلات وأنا منهم.. والفنيين وعلى الدراما السورية يرحل اليوم".

وتابعت: " ترتاح روحه من عناء مرض طويل.. تاريخك باقٍ معنا حتى نرحل نحن أيضاً.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.. الفاتحة".

سيف الدين سبيعي ينعي هشام شربتجي

ورثى الممثل والمخرج سيف الدين سبيعي المخرج الراحل عبر صفحته الشخصية في تطبيق فيسبوك، قائلاً: " المعلم.. هشام شربتجي.. لترقد بسلام.. وداعاً.. الرحمة لروحك الطيبة".

من هو هشام شربتجي؟

مخرج سوري من مواليد مدينة دمشق في 2 آذار/ مارس عام 1948، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، بعدها سافر إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته الأكاديمية.

أشرف بعد عودته على إخراج سلسلة " مرايا" حتى عام 1991، واتجه بعدها إلى إخراج العديد من الأعمال الدرامية التي لمعت ونالت اهتمام الجمهور العربي.


نذكر منها: " رجال تحت الطربوش، أحلام أبو الهنا، يوميات جميل وهناء، أجزاء عيلة نجوم، بطل من هذا الزمان، أسرار المدينة، المفتاح، أيامنا الحلوة" وغيرها الكثير من الأعمال.

وأعاد المخرج الراحل تعاونه مع الفنان ياسر العظمة عام 2006، وذلك من خلال توليه إخراج أحد أجزاء سلسلة " مرايا".

حازت أعمال المخرج الراحل الملقب بـ " شيخ الكار" على اهتمام وتفاعل الجمهور العربي، لما تميزت فيه من خفة ظل ولكيفية تسليطه الضوء ومعالجته درامياً لقضايا وأزمات اجتماعية بطريقة كوميدية بسيطة. 

النهضة نيوز