ممارسة اليوغا 3 مرات في الأسبوع يقلل من التوتر ويعزز الذاكرة قصيرة المدى

علوم

ممارسة اليوغا 3 مرات في الأسبوع تساعد على تخفيف التوتر وتعزز صحة الدماغ

17 أيار 2023 14:20

إذا كنت تبحث عن طرق للتخلص من التوتر والقلق والحفاظ على تركيزك أثناء أو بعد أيام العمل المزدحمة، فقد يكون الالتزام بثلاث جلسات من اليوغا لمدة 50 دقيقة في الأسبوع، الترياق النهائي لضغوط العمل.

نقترح عليك البحث عن سجادة اليوجا الخاصة بك، خاصة وأن اليوغا تجمع بين الحركة والتنفس والتركيز، مما يجعلها واحدة من أكثر الطرق العلاجية لممارسة الرياضة وواحدة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف التوتر.

فوائد اليوغا النفسية والعقلية

تؤكد الأبحاث القديمة والجديدة التأثير الإيجابي لممارسة ليوغا على تخفيف التوتر والصحة العقلية، إذ وجدت دراسة في عام 2023، نشرت في مجلة الطب السلوكي المزيد من الأدلة على فوائد اليوغا في القضاء على التوتر وتعزيز صحة الدماغ.

حيث ساعدت ممارسة اليوغا متوسطة الشدة عدة مرات أسبوعياً في المنزل على تقليل أعراض التوتر وحتى تحسين الذاكرة قصيرة المدى لدى المحترفين المرهقين.

أما بالنسبة للتجربة الصغيرة ولكن الواضحة، قام باحثون من معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة التابع لجامعة إلينوي في " أوربانا شامبين" بتقييم 86 من البالغين العاملين بدوام كامل، وجميعهم يعانون من أعراض الإجهاد، الذين شاركوا في ثمانية أسابيع - متوسطة الشدة من برنامج اليوغا عن بعد- وفي نهاية المدة.


اليوغا تخفف التوتر وتعزز صحة الذاكرة

كان المشاركون الذين مارسوا اليوغا متوسطة الكثافة لمدة 50 دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع، ولمدة ثمانية أسابيع في المنزل، "يعانون من توتر وقلق أقل بشكل ملحوظ، ودقة أعلى في مهام الذاكرة العاملة، مقارنة بمجموعة التحكم

وقالت الدكتورة شون مولين، أستاذة مساعدة في قسم علم الحركة وصحة المجتمع: "ممارسة اليوغا متوسطة الكثافة أثبتت أنها آمنة وممتعة وقد تقلل من التوتر وتحسن الأداء الإدراكي".


فوائد التمارين الهوائية لصحة الدماغ

وقال الباحثون أن نتائجهم تتوافق مع الفهم الراسخ بأن التمارين الهوائية بشكل عام، تفيد صحة الدماغ والصحة العقلية، حيث تعمل بمثابة مرهم تكميلي قوي للتوتر والقلق والاكتئاب، ولكن ما هو أهم من ذلك، أن اليوغا المعتدلة إلى الأعلى شدة، لا توفر فقط تمريناً هوائياً ممتازاً، ولكن أيضاً طبقة إضافية من التمارين الذهنية، لأنها تتطلب ديناميكية، والحركة الواعية متعددة المستويات، والوعي المكاني والداخلي، وعناصر أخرى تتطلب المعرفة.


وقالت مولين: "هناك بعض المؤلفات التي قارنت بشكل مباشر اليوغا بالتمارين الهوائية، وقد عرفنا منذ فترة طويلة أن التمارين الهوائية لها فوائد للدماغ، يبحث بحثنا في الحركات المعقدة، ليس فقط ركوب الدراجة أو المشي في خط مستقيم، ولكن الحركات متعددة المستويات التي تتطلب التنقل بشكل مختلف قليلاً وإدراك الحركة والتقنية والتنفس".

المصدر: موقع Real Simple