أوكرانيا تسلتم نظام سامب تي الدفاعي

الرصد العسكري

أوكرانيا تستلم نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسي الإيطالي سامب تي

17 أيار 2023 20:17

في مقال نشرته صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية في 15 أيار 2023، تم التأكيد على أن أوكرانيا قد استلمت أول نظام صواريخ دفاع جوي فرنسي / إيطالي من طراز سامب تي SAMP / T، ويعد هذا التطور خطوة مهمة في تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني، والتي كانت مسألة ذات أولوية عالية بسبب الهجوم الجوي المستمر من قبل القوات الروسية.

كييف تتعرض لهجمات جوية مكثفة

خلال الأسابيع القليلة الماضية، واجهت أوكرانيا هجمات متعددة من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الروسية، وبلغ الهجوم ذروته في 15 أيار 2023، حيث تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لضربة جوية مكثفة، ووصف مسؤول عسكري أوكراني ذلك بأنه وابل "استثنائي" يتضمن عدداً غير مسبوق من الصواريخ التي أطلقت من اتجاهات مختلفة خلال فترة قصيرة.

دعم أوروبي لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكراني

كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو ثابتين في دعمهم لأوكرانيا، حيث قدموا أنظمة صواريخ دفاع جوي مختلفة مثل باتريوت MIM-104 و آيريس تي IRIS-T وغيرها، وقد أضافت المملكة المتحدة مؤخراً إلى هذا الدعم بتسليمها صواريخ كروز من نوع ستورم شادو، ستعمل منظومة سامب تي التي وصلت حديثاً على تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني.

أوكرانيا تسلتم نظام سامب تي الدفاعي

في وقت سابق من هذا العام، وفي 3 شباط 2023، أصدر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إعلاناً قال فيه أن نظام سامب تي، وهو تطوير مشترك بين إيطاليا وفرنسا، وقال أنه سيتم تسليمه إلى أوكرانيا في الشهرين المقبلين.

وفي تقرير لاحق نشرته وسائل الإعلام في آذار 2023، تم الكشف عن أن الجنود الأوكرانيين بدأوا بالتدريب على نظام صواريخ الدفاع الجوي في إيطاليا، حيث تم التدريب في سانتا باربرا دي سابودي، وهو موقع القيادة المضادة للطيران للجيش الإيطالي، ابتداء من أوائل آذار.

نظام الدفاع الجوي سامب تي SAMP / T

سامب تي هو نظام صواريخ أرض-جو متوسطة المدى، وهو نظام صاروخي متطور تم إنشاؤه من خلال جهد تعاوني بين فرنسا وإيطاليا، وهو يهدف إلى مواجهة مجموعة واسعة من التهديدات، من الطائرات والمروحيات إلى الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية.

يستخدم النظام صاروخ أستر 30 المصمم بتقنية متقدمة لضرب التهديدات القادمة بدقة، بما في ذلك باحث رادار نشط للمرحلة الأخيرة من الطيران.

ميزات صواريخ سامب تي SAMP / T

يبلغ المدى التشغيلي لصاروخ أستر 30 حوالي 120 كيلومتر، بينما تمتد تغطية الارتفاع حتى 20 كيلومتر، وهذا يجعل سامب تي أحد الوسائط القوية للدفاع الجوي متوسط إلى طويل المدى.

وهناك ميزة أخرى مهمة وهي رادار أرابيل متعدد الوظائف، والذي يمكنه تتبع ما يصل إلى 100 هدف في وقت واحد، ونظام سامب تي قادر على إطلاق ما يصل إلى ثمانية صواريخ في تتابع سريع ضد التهديدات الفردية أو الجماعية. 

المصدر: صحيفة لا ستامبا