لقاح جينيوس فعال في الوقاية من جدري القرود

علوم

لقاح جينيوس JYNNEOS يثبت فعاليته في الوقاية من مرض جدري القرود

20 أيار 2023 15:56

توفر سلسلة الجرعتين حماية أفضل، حيث تبلغ فعالية اللقاح 66.0 في المائة مقارنة بـ 35.8 في المائة للجرعة الواحدة، يبدو أن لقاح جينيوس JYNNEOS الجديد فعال في الوقاية من مرض الجدري، وبشكل خاص من مرض جدري القرود mpox مع توفير حماية أفضل إذا تم استخدام سلسلة من جرعتين، وفقاً لدراسة نُشرت على الإنترنت في 18 أيار في مجلة نيو إنغلاند الطبية New England Journal of Medicine.

لقاح جينيوس فعال في الوقاية من جدري القرود

أجرى الدكتور نيكولاس ديبوتي، من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، وزملاؤه دراسة حالة وشواهد لفحص فعالية لقاح جينيوس في الوقاية من مرض الجدري الخاضع للإشراف الطبي بين البالغين.

وتم استخدام البيانات الخاصة بـ 2193 مريضاً مصاباً بمرض جدري القرود وقد تم تشخيص مرض الجدري لديهم بشكل موثق أثناء القيام بالدراسة، أو أنهم حصلوا على نتيجة مخبرية إيجابية لفيروس الأورثوبوكس أو فيروس الجدري الإيجابي.


و8319 مريضاً مصاباً بمرض الإيدز، بتشخيص عدوى الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري أو أنهم تعرضوا لحالة سابقة من التعرض المسبق لعدوى فيروس العوز المناعي البشري.

وجد الباحثون أن 25 مريضاً و 335 شخصاً من المجموعة الضابطة تلقوا جرعتين، "أي تطعيم كامل"، وبالإضافة إلى ذلك، تلقى 146 مريضاً و 1000 شخص من مجموعة الضبط تطعيماً جزئياً "بجرعة واحدة فقط".

لقاح جينيوس يقلل مخاطر الإصابة بالجدري وجدري القرود

أكد الباحثون أن نسبة الحماية التي تمتع بها الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم كامل بجرعتين اثنتين وصلت إلى 66.0 بالمائة نسبة حماية من الإصابة بمرض جدري القرود.

وكانت نسبة الحماية التي تمتع بها الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم جزئي بجرعة واحدة فقط تبلغ نسبة 35.8 في المائة فقط من الحماية من الإصابة بمرض جدري القرود.


وكتب المؤلفون: "لقاح جينيوس كان فعالاً في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الجدري وجدري القرود، مع فعالية بدت أكبر بين الأشخاص الذين أكملوا سلسلة الجرعتين، وبالإضافة إلى التطعيم، قد يستفيد الأشخاص من استراتيجيات منع أو تقليل مخاطر الإصابة بالجدري أو نقله".

المصدر: مجلة نيو إنغلاند الطبية