ضوضاء المرور الضعيفة لها تأثير سلبي كبير على صحة الإنسان

علوم

تاثير ضوضاء المرور الضعيفة على الصحة والأداء الوظيفي لدى الإنسان

23 أيار 2023 13:43

يتكون الضجيج الذي تمت دراسته من تسلسلين صوتيين يحاكيان أصوات شاحنات تسير على بعد عشرة وخمسين متراً، حيث تم تنسيق كلا التسلسلين إلى نفس المستوى الداخلي الكلي من الضجيج البالغ 40 ديسيبل، وفقاً لما يقوله ليون مولر، طالب الدكتوراه في شعبة الصوتيات التطبيقية في قسم العمارة والهندسة المدنية.

وأضاف مولر: "كان التسلسل الصوتي الذي يحاكي الصوت الأقرب، حيث يتغير الصوت بشكل كبير مع مرور السيارة، هو الذي يزعج الأشخاص الخاضعين للاختبار أكثر من غيرهم، قد يكون السبب في ذلك هو أن حركة المرور البعيدة يُنظر إليها على أنها مركبات لا تتعلق حركتها بنا".

تأثير ضوضاء المرور على صحة الإنسان

ولكن، يتم بناء البيوت بالقرب من الطرق الآن، ولذلك، تؤكد النتائج الجديدة على حالة إشكالية كبيرة بالفعل من التأثير السلبي على الصحة والأداء الوظيفي بسبب ضوضاء المرور، ففي السنوات الأخيرة، تم السماح للمسافة بين الطرق والمساكن المبنية حديثاً في معظم المدن في العالم بالتقلص، وهو اتجاه يمكن رؤيته على المستوى الدولي بشكل عام.

بعبارة مبسطة إلى حد ما، فإن اللوائح القياسية الخاصة بالمكان المسموح به للبناء تستند إلى متوسط مستوى الضوضاء في الهواء الطلق على مدار 24 ساعة، مما يعني أنها لا تأخذ الحالات الفردية في الاعتبار.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تغطي اللوائح الحالية قمم الضوضاء منخفضة التردد في داخل المسكن، وهو أمر يصعب تجنبه، ووفقاً للبحث، فهو يسبب الاضطراب أكثر وبالتالي فهو أكثر تأثيراً على صحة الإنسان.

الضوضاء منخفضة التردد

في إحدى الدراسات حول نمذجة الضوضاء منخفضة التردد، أظهرت جينز فورسين، أستاذة الصوتيات التطبيقية في جامعة تشالمرز، أن مثل هذه الضوضاء تنشأ بشكل أساسي من حركة المرور الكثيفة بسرعات منخفضة، ومن الصعب التخلص منها حتى مع إغلاق النوافذ والمباني المعزولة جيداً والتي تتوافق مع جميع قواعد البناء والمبادئ التوجيهية لعزل الصوت.


الضوضاء الداخلية

كما يمكن أن تؤدي سرعة السيارة المنخفضة إلى زيادة التعرض للضوضاء في الداخل، وتقول فورسين: "تُظهر حسابات الأنواع المختلفة من الحالات أنه من الصعب تحقيق بيئات صوتية داخلية مثالية بالقرب من الطرق المزدحمة بكثافة، إن تخفيض حدود السرعة المسموحة ليس حلاً، حيث تُظهر حساباتنا أن التعرض للضوضاء الداخلية يمكن أن يزيد حتى مع السرعات المنخفضة".

التلوث الضوضائي

وبالإضافة إلى ذلك، تقول فورسين أن الضوضاء والبيئة السليمة هي عامل غالباً ما يُنظر إليه بعد فوات الأوان في عملية التخطيط، وأن هناك مزايا يمكن تحقيقها إذا تم إجراء تعديلات من أجل استخدام المساحة بشكل أفضل من حيث التلوث الضوضائي.

هذا ويتفق الباحثون أيضاً على أن الحل الأكثر فاعلية، هو تجنب تكثيف السكن في المناطق التي يكون فيها للضوضاء المرورية تأثير كبير جداً على الصحة والرفاهية.

المصدر: جامعة تشالمرز