تناول الأطعمة الغنية بالسكر يضاعف أعراض التهاب الأمعاء

علوم

الأطعمة السكرية تزيد مخاطر وأعراض مرض التهاب الأمعاء

23 أيار 2023 17:05

يعيق السكر الزائد الخلايا التي تجدد بطانة القولون عند الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء، وفقاً لدراسة جديدة أجراها علماء من جامعة بيتسبرغ.

الأطعمة السكرية

يمكن أن تساعد النتائج، التي نُشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد الخلوية والجزيئية، في معرفة السبب الذي يجعل الحد من الأطعمة السكرية يخفف الأعراض لمرضى التهاب الأمعاء.

أضرار السكر على الأمعاء

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور تيموثي هاند، أستاذ مشارك في طب الأطفال وعلم المناعة في كلية بيت للطب ومستشفى الأطفال في بيتسبرغ: "إن انتشار مرض التهاب الأمعاء يتزايد في جميع أنحاء العالم، وهو يرتفع بشكل أسرع في الثقافات ذات أنماط الحياة الصناعية والحضرية، والتي عادة ما تستهلك وجبات تحتوي على الكثير من السكر".

وتابع: "الإكثار من السكر ليس جيداً لعدة أسباب، وتضيف دراستنا دليلاً إضافياً إلى هذا الاستنتاج من خلال إظهار كيف يمكن أن يكون السكر ضاراً للأمعاء، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء، فإن السكر عالي الكثافة الموجود في أشياء مثل الصودا والحلوى، قد يكون شيئاً يجب الابتعاد عنه".


السكر يضاعف أعراض التهاب الأمعاء

بدأ الباحثون بقيادة الدكتور أنسن بور، بإطعام الفئران إما بنظام غذائي قياسي أو عالي السكر، ثم قاموا بتقليد أعراض مرض التهاب الأمعاء عن طريق علاج الحيوانات بمادة كيميائية تسمى DSS تسبب تلف القولون.

وبشكل مذهل، ماتت جميع الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً عالي السكر في غضون تسعة أيام، وفي المقابل، نجت جميع الحيوانات في النظام الغذائي القياسي حتى نهاية التجربة التي استمرت 14 يوماً.

لمعرفة السبب الذي جعل السكر مميتاً إلى هذه الدرجة للفئران المصابة بأعراض مرض التهاب الأمعاء، استخدم الفريق علم التشريح، حيث يُعرف القولون أيضاً باسم الأمعاء الغليظة، وهو مبطن بطبقة من الخلايا الظهارية التي يتم ترتيبها في نتوءات تشبه الأصابع تسمى الخبايا، وفي القولون السليم، تتجدد هذه الخلايا باستمرار عن طريق انقسام الخلايا الجذعية.

وقال الدكتور هاند: "إن ظهارة القولون تشبه الحزام الناقل، يستغرق الأمر خمسة أيام حتى تنتقل الخلايا عبر الدائرة من أسفل إلى أعلى الحزام، حيث يتم إلقاءها في القولون والتبرز".

وأضاف: "عندما أعطيت الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً عالي السكر DSS، انهارت تلك الدائرة، وفي بعض الحيوانات، فقدت الطبقة الواقية من الخلايا الظهارية تماماً، مما تسبب في امتلاء القولون بالدم والخلايا المناعية".

المصدر: مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد