دراسة جديدة تربط تناول الفيتامينات اليومية بقوة الذاكرة

علوم

تناول الفيتامينات المتعددة يعزز صحة الذاكرة ويؤخر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر

25 أيار 2023 13:42

يتناول الملايين من البالغين الفيتامينات المتعددة يومياً، وعلى الرغم من عدم إثبات أن هذه الفيتامينات تمنع الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب أو السرطان، إلا أن الخبراء يقولون أنه من الأفضل الحصول على العناصر الغذائية من الطعام.


الفيتامينات المتعددة تعزز صحة الذاكرة

تبحث أحدث الأبحاث في ما إذا كان تناول الفيتامينات اليومية يمكن أن يكون له تأثير على الذاكرة، حيث وجدت الدراسة أن الفيتامينات المتعددة قد تعزز وظيفة الذاكرة لدى بعض الأشخاص، بما يعادل ثلاث سنوات من فقدان الذاكرة الطبيعي المرتبط بالعمر.

قال آدم بريكمان، أستاذ علم النفس العصبي بجامعة كولومبيا، الذي قاد الدراسة، أنه وعلى الرغم من أن الدراسة ليست شاملة بما يكفي لتبرير توصيات واسعة بشأن تناول الفيتامينات، إلا أنها توفر معلومات مهمة حول استخدامها.

وأضاف بريكمان: "تظهر الدراسات البحثية أنه قد تكون هناك بالفعل بعض الفوائد لتناول الفيتامينات المتعددة"، وتم نشر البحث يوم أمس الأربعاء في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.


الفيتامينات المتعددة تحسن صحة الذاكرة

تابع الباحثون في جامعة كولومبيا بنيويورك ومستشفى بريغهام والنساء في بوسطن أكثر من 3500 شخص فوق سن الستين لمدة ثلاث سنوات.

وتم اختيار المشاركين عشوائياً لتناول الفيتامينات اليومية أو حبوب الفيتامينات الوهمية، وتم تقييم حالتهم سنوياً لمدة ثلاث سنوات من خلال الاختبارات عبر الإنترنت التي تقيس وظيفة الذاكرة.

قدم أحد الاختبارات للمشاركين قائمة من 20 كلمة، كلمة واحدة في كل مرة، لمدة 3 ثوانٍ لكل منهم، ثم طلب منهم كتابة جميع الكلمات التي تذكروها على الفور وبعد مرور 15 دقيقة، وقال بريكمان أن الاختبار يقيس وظيفة الحُصين، وهي منطقة في الدماغ تتحكم في التعلم والذاكرة.


بعد عام واحد، كان لدى المشاركين الذين تناولوا فيتامينات يومياً وظيفة ذاكرة أفضل، حيث انتقلوا من تذكر 7.10 كلمة بشكل صحيح في البداية إلى 7.81 كلمة، وتحول المشاركون الذين حصلوا على حبوب وهمية من تذكر 7.21 كلمة إلى 7.65 كلمة، وحسب الباحثون أن الفرق كان بمثابة تحسن في الذاكرة يساوي حوالي ثلاث سنوات من التغيير الطبيعي المرتبط بالعمر.

هذا ووجدت الدراسة أن هذا التحسن استمر لمدة عامين على الأقل من الدراسة وكان أكثر وضوحاً لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية