كيف تؤثر حقن البوتوكس على الخلايا العصبية؟

علوم

هكذا تدخل حقن البوتوكس إلى الدماغ وتقتل الخلايا العصبية !

29 أيار 2023 20:29

اكتشف باحثون أستراليون الآلية الجزيئية المحددة لكيفية دخول "البوتوكس" إلى الخلايا العصبية في الدماغ.

مخاطر حقن البوتوكس

يعتبر البوتوكس من أكثر الإجراءات التجميلية استخداماً في العالم، ويستخدمه ملايين الأشخاص يومياً، وبالنسبة لعدد قليل من هؤلاء الأشخاص يؤدي البوتكس إلى ردود فعل سلبية.

هذا ليس مفاجئاً، لأن البوتوكس، المعروف باسم توكسين "سم" البوتولينوم من النوع أ، هو أكثر المركبات المعروفة سمية، وتوضيح مفهوم "الجرعة السامة"، يكفي القول أن بضع ملاعق صغيرة من السم تكفي لقتل الملايين من الناس.

وجد الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة EMBO، أنها تفعل ذلك من خلال اختطاف معقد المستقبلات.

البوتوكس يحتوي على سموم عصبية

قال البروفيسور "فريدريك مونييه" عالم الأحياء العصبية في جامعة كوينزلاند: "استخدمنا الفحص المجهري فائق الدقة لإظهار أن مستقبلاً يسمى "سينابتوتاغمين" Synaptotagmin 1 يرتبط بمستقبلين آخرين معروفين سابقاً للسموم العصبية لتشكيل معقد صغير يقع على غشاء البلازما للخلايا العصبية".

يختطف السم هذا المركب ويدخل الحويصلات المشبكية التي تخزن الناقلات العصبية الحاسمة للتواصل بين الخلايا العصبية، ثم يقطع البوتوكس الاتصال بين الأعصاب وخلايا العضلات، مما يسبب الشلل.

أظهر الباحثون أنه لكي يدخل سم البوتوكس إلى الخلايا العصبية، فإن مجموعة المستقبلات الثلاثية مطلوبة، وعندما يكون السم مرتبطاً بمستقبل واحد فقط، لم يكن البوتوكس قادراً على التسلل، وعندما تخلص الفريق من أحد المستقبلات بشكل نهائي ، شكلت الخلية أنبوبة للسماح بدخول السم، ولكن لم يتم قطع الاتصال بين الأعصاب وخلايا العضلات، فكر في هذا على أنه مثل نفخ الفقاعات، لكن الفقاعة لا تنفصل أبداً عن العصا.

كيف تؤثر حقن البوتوكس على الخلايا العصبية؟

لسوء الحظ، فإن حقن البوتوكس المُقاس بعناية ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن أن ننتهي بها بجرعة من توكسين البوتولينوم، حيث يمكن أن تقوم البكتيريا التي تنتج السم العصبي بالدخول إلى أجسامنا من الطعام، أو يتم استنشاقها من خلال جزيئات التربة أو الماء، ويمكن أيضاً أن تدخل الجرح مباشرة.

وحتى مع توفر مضادات السموم، فإن المرض، المسمى بالتسمم الغذائي، يقتل حوالي 7 في المائة من المصابين.

هذا ويأمل فريق الباحثين أن يسمح هذا البحث الجديد بعلاجات أفضل للمرض، وقال البروفيسور مونييه: "نحن نعرف الآن كيف يسمح هذا المركب باستيعاب السموم، ويمكننا منع التفاعلات بين أي اثنين من المستقبلات الثلاثة لمنع السموم القاتلة من الوصول إلى الخلايا العصبية". 

المصدر: مجلة EMBO