العمال المرضى أحد أسباب حالات التسمم الغذائي في المطاعم

علوم

العمال المرضى في المطاعم ينشرون الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء

1 حزيران 2023 14:37

أظهر تقرير أميركي حكومي جديد أن منح إجازة مرضية لعمال المطاعم يمكن أن يساعد في منع انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء لأن العمال المرضى هم من العوامل الرئيسية لتفشي المرض في المطاعم.

الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء في المطاعم

نشرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بيانات يوم الثلاثاء تغطي 800 تفشي للأمراض المنقولة بالغذاء في المطاعم بين عامي 2017 و 2019.

وتم الإبلاغ عن الحالات من قبل 25 إدارة صحية على مستوى الولايات، حيث شملت حالات تفشي فيروس نوروفيروس حوالي 47٪ من الوقت والسالمونيلا في حوالي 19٪ من الحالات.

يمكن للباحثين تحديد سبب تفشي المرض في حوالي ثلثي الحالات، ومن بين هؤلاء، كان 41٪ مرتبطين بعاملين يتعاملون مع الطعام أثناء المرض، ومع ذلك، فإن 44٪ فقط من المطاعم التي شملها الاستطلاع تقدم للعمال إجازة مرضية في حالة المرض.

أمراض عمال المطاعم التي تستدعي إجازة مرضية

كما كان لدى المطاعم وعمالها فجوات في الاتصال ساعدت في تعزيز تفشي المرض، على سبيل المثال، على الرغم من السياسات المكتوبة في بعض المطاعم التي تطلب من الموظفين إبلاغ المديرين عندما يكونون مرضى، إلا أن 23٪ فقط كانوا محددين بشأن الأعراض الخمسة التي يجب أن تُبقي العامل في المنزل، وكانت هذه الأعراض هي القيء والإسهال والإصابة بجرح مع القيح والتهاب الحلق مع الحمى واليرقان.

تسبب السالمونيلا الإسهال بعد يومين إلى ثلاثة أيام من العدوى، ويمكن أن تشمل الأعراض العدوى والقشعريرة والغثيان والقيء وتشنجات في البطن، كما يسبب نوروفيروس أيضاً القيء والإسهال بعد يومين من الإصابة.

تم الإبلاغ عن هذه الأرقام في تقرير المرضى والوفيات الأسبوعي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

العمال المرضى أحد أسباب حالات التسمم الغذائي في المطاعم

وأبلغت حوالي 16٪ من المطاعم التي تفشى فيها المرض عن أربع توصيات رئيسية، وشمل ذلك وجود سياسة تقضي بأنه يجب على الموظفين المرضى الاتصال بمديرهم، وإبلاغ إدارة المرض بأي من الأعراض الخمسة المحفوفة بالمخاطر، وعدم السماح للعمال بالعمل أثناء المرض وإخبار العمال بالأعراض الخمسة التي يجب أن تبقيهم في المنزل.

أهمية الإجازات واللقاحات لعمال المطاعم

وقال "بيل مارلر" محامي سياتل المتخصص في القضايا المتعلقة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء: "من الواضح أن تشجيع الموظفين الذين من الواضح أنهم مرضى على البقاء في المنزل هو سياسة جيدة، سواء فعلوا ذلك أم لا، لأنه عندما يواجهون احتمال عدم الحصول على راتب قد يكون ذلك مشكلة، خاصة إذا لم يكونوا مرضى إلى هذا الحد بعد.

وأضاف مارلر أن التوصية بلقاحات التهاب الكبد أ للعاملين بالمطعم يمكن أن تمنع بعض أخطر حالات تفشي المرض. 

المصدر: المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية