كوريا الجنوبية تنجح باختبار صاروخ L-SAM بعيد المدى

الرصد العسكري

كوريا الجنوبية تطور قدراتها الدفاعية الصاروخية مع نجاح تجربة اعتراض صاروخ بعيد المدى

1 حزيران 2023 16:52

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن اختبار اعتراض ناجح لصاروخ أرض-جو بعيد المدى من نوع L- سام، مسجلة بذلك نجاحها الثالث من بين أربع محاولات، حيث تم إطلاق صاروخ L- سام البعيد المدى في 30 أيار 2023، من موقع اختبار آنهيونغ Anheung التابع لوكالة تطوير الدفاع على بعد 109 كيلومترات جنوب غرب سيول، وفقاً لتقارير وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" YONHAP.


كوريا الجنوبية تنجح باختبار صاروخ L-SAM بعيد المدى

يعد صاروخ L-SAM البعيد المدى، وهو صاروخ اعتراضي محلي قيد التطوير حالياً، جزءاً من جهود كوريا الجنوبية النشطة لردع التهديدات الكورية الشمالية الناشئة، ويتم تطوير هذا الصاروخ من قبل شركتي هانوها Hanwha و LIG، وهما من الشركات الدفاعية الرائدة في كوريا الجنوبية، حيث تم تصميم الصاروخ المعترض لاستهداف وتدمير الصواريخ الباليستية من كوريا الشمالية خلال مرحلتها النهائية باستخدام رادار AESA المثبت على مركبة مدرعة.

مواصفات صاروخ L-SAM البعيد المدى

وبصفتها معترضاً مختصاً بالطبقة العليا، يعد صاروخ L-SAM جزءاً مهماً من مشروع الدفاع الجوي والصاروخي الكوري KAMD، وهو نظام دفاع متعدد الطبقات من المقرر أن يتم تشغيله في أوائل عام 2020، ويتضمن هذا النظام أيضاً بطاريات مضادة للصواريخ من نوع باتريوت باك-3 و KM- سام من أجل الدفاع في الطبقة المنخفضة.

يوصف نظام صاروخ L- سام بأنه يتمتع بمستويات أداء أعلى مرتين من صواريخ باتريوت وغيرها، ويتميز تصميمه بنوع إطلاق من نظام الإطلاق العمودي VLS، على النقيض من نظام KM-سام.

صواريخ كوريا الجنوبية الاعتراضية

من المتوقع أن يتكون نظام L-سام من نوعين من الصواريخ الاعتراضية: أحدهما للطائرات والآخر للصواريخ الباليستية، وستكون صواريخ الاعتراض هذه قادرة على اعتراض الصواريخ على ارتفاعات تتراوح بين 40 و 100 كيلومتر، وستتضمن بطارية L-سام النموذجية راداراً متعدد الوظائف ومركز للقيادة والتحكم C2 ومحطة تحكم قتالية وأربع قاذفات محمولة على شاحنات، مع اثنتين مخصصتين لكل نوع صاروخ.

كوريا الجنوبية تسعى لتطوير نظام دفاعها الصاروخي

هذا وتم إجراء أول اختبار ناجح لإطلاق صاروخ L-سام المعترض في 23 شباط 2022 للتحقق من قدرته على الطيران في المسار المقصود وضرب الهدف المحدد مسبقاً بدقة، ومع هذا الاختبار الأخير الناجح، تواصل كوريا الجنوبية اتخاذ خطوات كبيرة في تطوير نظام دفاع صاروخي قوي رداً على التهديدات الكورية الشمالية المحتملة. 

المصدر: وكالة الأنباء الكورية الجنوبية