وزير الخارجية الروسي يناقش مع نظيره السعودي القضايا الدولية والإقليمية

أخبار

روسيا والسعودية تناقشان التعاون الثنائي وعدد من القضايا الإقليمية على هامش اجتماع دول "البريكس"

1 حزيران 2023 17:50

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة دول "بريكس"، في مدينة كيب تاون، في جنوب أفريقيا.

وناقش الجانبان، التعاون الثنائي بين البلدين ومستجدات العلاقات في سوريا، والتسوية في السودان واليمن، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بحسب موقع سبوتنيك.

وحول اللقاء بين لافروف وفيصل بن فرحان، قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان: "تم ضبط مواقف البلدين فيما يخص القضايا الدولية والشرق أوسطية الملحة".

وتطرقت محادثات الطرفين، إلى مسألة تطبيع الأوضاع في سوريا وما حولها، في ضوء قرارات القمة العربية الأخيرة في جدة، مع مراعاة استئناف مشاركة دمشق في أنشطة جامعة الدول العربية، كما تم التركيز على قضية حل النزاع العسكري والسياسي في كل من السودان واليمن.

وأشار البيان إلى أن "الجانبين بحثا أيضاً مسألة زيادة التعاون بين موسكو والرياض، والتأكيد على نية البلدين تعزيز وتعميق الحوار السياسي وتوثيق التنسيق عبر الأمم المتحدة، وكذلك عبر المنصات المتعددة الأطراف".

وكان وزير الخارجية السعودي، قد تلقى مطلع الشهر الفائت، اتصالاً هاتفياً من نظيره الروسي لافروف، جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقالت الوزارة: "ناقش الوزيران القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وأكد وزير الخارجية السعودي مواصلة المملكة بذل المساعي ودعم كافة الجهود للوصول لحل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية.

يُذكر أن لافروف يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس، المنعقدة يومي 1-2 يونيو، في العاصمة كيب تاون، وهذه هي الزيارة الثانية لوزير الخارجية الروسي إلى جمهورية جنوب أفريقيا.