إليك كيفية استخدام قطرات العين بأمان وفعالية

علوم

كيفية استخدام قطرات العين بأمان وفعالية

1 حزيران 2023 19:05

هناك الكثير من القصص المخيفة عن سلالة نادرة وشكل مقاوم للأدوية من البكتيريا الموجودة في قطرات العين يسبب الخوف للكثير من الناس، حيث توفي أربعة أشخاص وفقد ما مجموعه 14 شخصاً بصرهم بسبب حالات جديدة أسبوعياً في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، كما تم الإبلاغ عن عدوى عند 81 شخصاً يعيشون في 18 ولاية وأربع حالات شملت أشخاصاً اضطروا إلى إزالة مقل عيونهم.

تشمل العلامات التجارية المعنية بهذه الحالات إيزري كير EzriCare و فارميديكا Pharmedica و أبوتكس Apotex، حيث تم سحب قطرات العين هذه في الأشهر الأخيرة بسبب مخاوف من التلوث، وأكثر ما يثير القلق في هذه الاستدعاءات هو تلك المرتبطة بقطرات إيزري كير، الملوثة ببكتيريا شديدة العدوى ومقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

وحتى لو ابتعدت عن قطرات العين الملوثة، يقول الخبراء أن استخدام القطرات بطريقة خاطئة يمكن أن يضر عينيك ويزيد من خطر إصابتك بالعدوى، حيث تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ما يقرب من مليون زيارة للطبيب تحدث سنوياً في الولايات المتحدة لعدوى العين، بما في ذلك 58000 زيارة طارئة.


إليك كيفية استخدام قطرات العين بأمان وفعالية:

-استخدم القطرات المعروفة المصدر: وخاصة تلك المصنعة في الولايات المتحدة، حيث كشف فحص أجرته إدارة الغذاء والدواء FDA لمصنع تصنيع إيزري كير في الهند عن انتهاكات صحية متعددة.

-اغسل يديك جيداً قبل وبعد استخدام قطرات العين، فأحد الأشياء التي علمنا إياها وباء كورونا هو قيمة غسل اليدين لتعطيل انتشار مسببات الأمراض، اغسل يديك بالماء والصابون لإزالة البكتيريا واستخدم منشفة دافئة لتنظيف رموشك التي قد تحتوي أيضاً على جراثيم يمكن أن تنتشر في عينيك، حيث يمكنك أيضاً استخدام شامبو الأطفال لتنظيف رموشك.

-لا تلمس عينك بالقطارة: هذا يمكن أن يلوث عينك وحتى القطرات الموجودة في الزجاجة مما يزيد انتشار البكتيريا.


-ضع القطرات بشكل صحيح: قم بإمالة رأسك للخلف واسحب جفنك السفلي برفق بإصبعك النظيف لتشكيل كيس أو جيب حيث ستذهب قطرة العين، أمسك الزجاجة فوق عينك، مع توجيه طرف القطارة لأسفل، ابحث عن الزجاجة واضغط عليها حتى تسقط قطرة واحدة في الحقيبة التي صنعتها بالغطاء السفلي، أغمض عينيك وقم بإمالة وجهك نحو الأرض لبضع دقائق، واستخدم منديلًا لمسح أي سائل زائد من حول عينيك.

-أغلق الزجاجة بإحكام واحفظ القطرات في مكان نظيف وبارد: لا تضع الزجاجة في ضوء الشمس المباشر أو بالقرب من مصدر حرارة لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفكك المكونات النشطة، مما يجعلها أقل فعالية.

-لا تشارك قطرات العين مع شخص آخر: يمكن أن يسبب تقاسم علب القطرات نشر الجراثيم.

المصدر: موقع نيوز ماكس