الأشخاص الأكثر ذكاءً أبطأ في الإجابة على المسائل المعقدة

علوم

الأشخاص الأذكياء أبطأ عند الإجابة على المسائل المعقدة

3 حزيران 2023 15:45

نحن نربط سرعة المعالجة بالذكاء، ولكن بعد درجة معينة من الصعوبة، ترتبط معدلات الذكاء المرتفعة بأخذ الوقت الكافي قبل إعطاء الجواب.

بطء الإجابة مرتبط بمعدل ذكاء الشخص

الأشخاص الذين حصلوا على درجات عالية في اختبارات الذكاء يجيبون على أسئلة بسيطة بسرعة أكبر من نظرائهم الأقل ذكاءً، ومع ذلك، عندما تصبح المسائل أكثر صعوبة، ينعكس الموقف، على الأقل بالنسبة لنوع معين من الأسئلة، حيث يأخذ هؤلاء الأشخاص الأذكياء وقتهم ولكن من المرجح أن يعطوا الإجابة الصحيحة.

تقلب هذه النتائج بعض الافتراضات وقد تبرر التغييرات في إجراءات الاختبار، ولكن تم دعمها بنماذج شبكة الدماغ BNMs التي تقلد اتصال أدمغة الأفراد، في الثقافة الشائعة، يرتبط التفكير السريع عادةً بالذكاء، وتؤيد العديد من الدراسات هذه الفكرة، لكن ربما لم يفكروا في مجموعة واسعة بما يكفي من التدابير.

مشروع الاتصال البشري يربط معدل الذكاء بالبطء عند الإجابة

تسعى البروفيسور بيترا ريتر من معهد برلين للصحة في دير شاريتيه إلى إجراء محاكاة لخصائص أدمغة الإنسان الفردية، ولجعل هذه النماذج دقيقة، اعتمدت ريتر وزملاؤها على بيانات من 1176 مشاركاً في مشروع الاتصال البشري، والذي يستخدم الرنين المغناطيسي الوظيفي لمراقبة الطريقة التي تتفاعل بها اتصالات الدماغ عند النشاط وفي حالة الراحة، ومن ثم تم نشر النتائج في مجلة نيتشر Nature.


تضمنت الاختبارات إظهار سلسلة من الأنماط للمشاركين ومطالبتهم بتحديد القواعد التي تقف وراءها، بدءاً من مهمة سهلة ثم تزداد صعوبة تدريجياً، وتم قياس معدل الذكاء لجميع المشاركين باستخدام الاختبارات التقليدية واستكشفت ريتر العلاقة بين أنماط التنشيط وقياس معدل الذكاء وأداء الاختبار.

وقالت ريتر في بيان: "إنه التوازن الصحيح لتثبيط الإثارة في الخلايا العصبية الذي يؤثر على عملية صنع القرار ويمكّن الشخص إلى حد ما من حل المشكلات".

الأشخاص الأكثر ذكاءً أبطأ في الإجابة على المسائل المعقدة

كان المشاركون الأكثر ذكاءً، والذين كانوا عموماً أيضاً يتمتعون بمزامنة دماغية أفضل، قادرين على رؤية الحل للمشكلات السهلة بسرعة، ومع ذلك، ومع زيادة التعقيد، كانت ميزتهم الكبيرة هي التحلي بالصبر للانتظار حتى تنتهي جميع مناطق الدماغ من المعالجة المطلوبة، بدلاً من القفز عند حل جزء منها فقط.

وفي مواجهة الأسئلة الأصعب، ارتبطت المزامنة بإجابات أبطأ، وعندما قفزت الأدمغة الأقل تزامناً إلى الاستنتاجات، فإن الدوائر العصبية للفص الجبهي للأدمغة الأكثر تزامناً منعت اتخاذ القرارات حتى يتوفر للدماغ بأكمله الوقت الكافي للقيام بالمعالجة اللازمة، وتم تأكيد النتائج بمجموعة فرعية من 650 مشاركاً توفرت معهم ملاحظات أكثر تفصيلاً.

المصدر: مجلة نيتشر