المشروب الشائع المرتبط بانخفاض معدل الذكاء

علوم

المشروبات الكحولية والتدخين مرتبطين بانخفاض معدل الذكاء

12 شباط 2021 20:35

وجدت دراسة جديدة أن شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية وتدخين السجائر مرتبطان بانخفاض معدل الذكاء العام.

ويعاني الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول بشكل مستمر من ذاكرة أسوأ ومهارات حل عقلية مرتبطة بحل المشكلات أضعف من غيرهم.

وبالمثل، وجدت دراسة سابقة أن ارتفاع معدلات شرب الكحول ومعاقرة الخمور ترتبط أيضاً بانخفاض معدل الذكاء، وأن التدخين يمكن أن يكون أكثر ضرراً لمهارات التفكير من مقارنة بشرب الكحوليات، وأن هاتين الممارستين السلبيتين تباطؤان الدماغ تزيد من احتمالية ارتكاب الأخطاء وسوء اتخاذ القرارات.

ارتباط شرب الكحول بانخفاض معدل الذكاء

وبحسب الدراسة، قال الباحثون أن السبب وراء التراجع المعرفي وضعف الادراك الناجم عن تناول الكحول والتدخين قد يكون مرتبطا بسبب تأثيرهما الضار على الأوعية الدموية المغذية للدماغ.

والجدير بالذكر أن هذه الاستنتاجات قد جاءت من دراسة أجريت على 172 رجلاً، بعضهم كانوا مدمنين على الكحول، والذي خضعوا لجميع الاختبارات الخاصة بمهارات الذكاء والذاكرة والتفكير، والتي تمت متابعتها من قبل الباحثين على مدار تسع سنوات.

وأظهرت النتائج أنه كلما زاد معدل شرب الكحول والتدخين، كلما انخفض معدل الذكاء لدى المشاركين. كما وكان لدى شاربي الكحول والمدخنين ذاكرة سيئة ومهارات تفكير أضعف مقارنة بغيرهم.

وقالت الدكتورة جينيفر جلاس، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "لا يمكننا القول إننا وجدنا علاقة سبب ونتيجة بين التدخين وشرب الكحول وانخفاض القدرة على التفكير أو الكفاءة المعرفية العصبية. لكننا نأمل أن تؤدي النتائج التي توصلنا إليها إلى مزيد من الدراسة حول هذه المسألة المهمة، وربما تساعد في إعطاء المدخنين سببا إضافيا للإقلاع، ويشجع على الإقلاع أو التقليل من شرب الكحول أيضاً".

كما وقال البروفيسور روبرت زوكر، المؤلف المشارك في الدراسة: "إن الآلية الدقيقة لتأثير التدخين وشرب الكحول على وظائف الدماغ العليا لا تزال غير واضحة، ولكنها قد تنطوي على تأثيرات كيميائية عصبية وتلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ. وهذا يتفق مع النتائج الأخرى التي تفيد بأن الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة يميلون إلى ضعف الوظيفة الإدراكية العصبية".

المصدر: مجلة Spring