طهران تعلن موعد افتتاح سفارتها في الرياض

أخبار

إيران تعيد فتح سفارتها وقنصليتها في السعودية غدا

5 حزيران 2023 17:32

أعلن مصدر دبلوماسي سعودي، أن إيران ستُعيد فتح سفارتها في السعودية غداً الثّلاثاء"، وذلك بعد الإعلان عن اتفاق بين البلدين برعاية الصّين، في آذار الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسيّة وإعادة فتح سفارتيهما؛ في أعقاب قطيعة استمرت سبع سنوات.


وقال مصدر دبلوماسي في الرياض لوكالة فرانس برس: إنّ إعادة "فتح السفارة الإيرانية سيجري الثلاثاء، عند السادسة مساءً بالتوقيت المحلي بحضور السفير الإيراني المعين في السعودية".

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، اليوم الإثنين، أنه "سيتم غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، إعادة افتتاح سفارة إيران في الرياض وقنصليتها في مدينة جدة، وممثليتها الدائمة لدى منظمة التعاون الاسلامي في السعودية"، وذلك بحضور مسؤولي وزارة الخارجية في كلا البلدين، حيث ستباشر السفارة والقنصلية العمل بشكل رسمي"، وتأتي هذه الخطوة في إطار استكمال تنفيذ الاتفاق الإيراني السعودي حول استئناف العلاقة بين الجانبين.

وأشار كنعاني، إلى أن السفارة والقنصلية الإيرانية في السعودية قد بدأتا نشاطهما العملي في وقت سابق قبل إيفاد الحجاج الإيرانيين لتسهيل أمور الحج"،.

وكانت إيران قد عينت، الشهر الماضي، نائب وزير الخارجية الإيرانية الدبلوماسي علي رضا عنايتي، سفيراً جديداً في السعودية، بحسب ما أفادت صحيفة "إيران ديلي" الحكومية، إلا أن هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل الخارجية الإيرانية.