وزير الخارجية الإيراني: تقاربنا مع السعودية ليس تكتيكياً

أخبار

طهران: التقارب السعودي الإيراني ليس تكتيكيا ونتواصل مع الجميع لوقف الحرب في اليمن

30 أيار 2023 20:04

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على وجود إمكانية كبيرة لتنفيذ مشاريع اقتصادية مع المملكة العربية السعودية.


وفي تصريحات لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، قال عبد اللهيان: إن "التقارب مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية"، مشيراً إلى أن طهران متفقة مع جدة على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

وفي الشأن اليمني، أكد عبد اللهيان أن طهران تتواصل مع جميع الأطراف في اليمن لوقف القتال والذهاب للمفاوضات"، مشيراً إلى أن المفاوضات في اليمن "تحرز تقدماً".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد أعربت، الشهر الماضي، عن ارتياحها للانفتاح الأخير والمفاوضات المباشرة بين جماعة "أنصار الله" والمملكة العربية السعودية.

وكان كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، قد عقد، عبر الفيديو كونفرانس، لقاءاً مع المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وناقش الجانبين آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادلا وجهات النظر حول عملية مفاوضات صنعاء والحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وقدّم غروندبرغ توضيحاً حول الإجراءات التي تتخذها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن، فيما أعرب خاجي، عن ارتياح بلاده للانفراجات الأخيرة لاسيما المفاوضات المباشرة بين السعودية وجماعة "أنصار الله" في صنعاء.

ويشهد اليمن تهدئة، منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "ًأنصار الله" اليمنية إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل العام الماضي. 

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على وجود إمكانية كبيرة لتنفيذ مشاريع اقتصادية مع المملكة العربية السعودية.