ارتباط الاكتئاب بأمراض القلب

علوم

تشخيص الاكتئاب وعلاجه هو الخطوة الأولى في تحسين صحة مرضى القلب

5 حزيران 2023 19:10

يصيب الاكتئاب حوالي 20٪ من الناس مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وهو أحد النتائج الرئيسية لاضطرابات القلب، حيث أن معدلات الاكتئاب أعلى لدى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية CVD.

مخاطر الاكتئاب على صحة القلب

يؤثر الاكتئاب على 38٪ من المرضى الذين يخضعون لجراحة الشريان التاجي، كما أن خطر الإصابة بالاكتئاب أعلى بثلاث مرات لدى المرضى الذين عانوا من نوبة قلبية مقارنة بعامة السكان، ويزيد الاكتئاب أيضاً من احتمال إعادة إدخال مرضى الأمراض القلبية الوعائية إلى المستشفى والإبلاغ عن الأعراض المرتبطة بالقلب.

ومع ذلك، وفي كثير من الأحيان، لا يتم تشخيص أعراض الاكتئاب لدى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل صحيح دائماً، وكما نعلم جميعاً، إذا لم نجد المشكلة، فمن الصعب جداً إيجاد حل.

ارتباط الاكتئاب بأمراض القلب

الاكتئاب يقلل احتمالية الالتزام بالسلوكيات الصحية: الاكتئاب مهم لأطباء القلب لأن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والأمراض القلبية الوعائية قد ترتفع بينهم معدلات الوفيات، وتنخفض نوعية حياتهم بشكل واضح، وغالباً ما ينجم الاكتئاب عن الشعور بالتوتر المتزايد وعدم السيطرة على حالة صحية مزمنة مثل أمراض القلب، وفي حالات أخرى، قد يكون الاكتئاب موجوداً بالفعل، ويستمر أو يتفاقم استجابةً لأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير الاكتئاب على مرضى القلب

من خلال التأثير على الحالة المزاجية والنوم والطاقة، بالإضافة إلى أمور أخرى، يمكن للاكتئاب أن يؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على إدارة الأمراض القلبية الوعائية على النحو الأمثل، على سبيل المثال، يقلل الاكتئاب من احتمال تناول شخص ما أدويته على النحو الموصوف، ويمكن أن يجعل الاكتئاب من الصعب للغاية الالتزام بتوصيات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تأثير الاكتئاب على دماغ مرضى القلب

العلاقة بين الدماغ والقلب: بالإضافة إلى التأثير على السلوكيات، يرتبط الاكتئاب أيضاً بالآليات الجسدية التي تساعد في تفسير سوء التشخيص لدى مرضى القلب والأوعية الدموية، حيث تسلط هذه الآليات الضوء على العلاقة بين الدماغ والقلب.

على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الاكتئاب خللاً وظيفياً، مما يؤثر سلباً على معدل ضربات القلب أثناء الراحة وتقلب معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على حالات الالتهاب، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات جزيئات الالتهاب المنتشرة التي قد تكون ضارة، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب أيضاً إلى تفاقم مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب والإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على تفاعل الصفائح الدموية، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وبالتالي يزيد من احتمالية حدوث نوبة قلبية متكررة أو جديدة. 

المصدر: جامعة هارفارد