المياه تغمر 3 مناطق سكنية بالكامل بعد قصف سد كاخوفسكايا

أخبار

روسيا تعتزم عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بعد تدمير سد كاخوفسكايا في قصف أوكراني

6 حزيران 2023 19:15

أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، نية بلاده عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن تدمير سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، نتيجة تعرضه لسلسلة من الضربات من قبل القوات الأوكرانية ليلة أمس، بحسب ما أفادت به وكالة نوفوستي.


وكان الجيش الأوكراني، قد استهدف الليلة الماضية الجزء العلوي من سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، وأشارت المعلومات إلى أن الضربة قد تكون وجهت من راجمة صواريخ من طراز "أولخا"، والذي تسبب بأضرار كبيرة لصمامات السد وكذلك بتدفق شديد غير منظم للمياه، حيث ارتفعت المياه إلى ثمانية أمتار في نهر دنيبر ووصلت إلى 5.3 متر في نهر كورسنك.

وأكد فلاديمير ليونتييف، رئيس منطقة نوفوكاخوفا، أن "القصف أدى إلى هدم الصمامات الموجودة في السد، لكن السد نفسه لم يتضرر"، مشيراً إلى أن المياه غمرت ثلاث مناطق بالكامل.

وأضاف ليونتييف : "الحجم كارثي، في الوقت الحالي، غمرتنا المياه في المدينة، الدمار كبير، بما في ذلك البنية التحتية"، حيث تم إجلاء نحو 900 شخص من البلدات في مقاطعة خيرسون.

فيما أكد رئيس حكومة منطقة خيرسون أندريه ألكسينكو، أن المناطق المهددة بمياه الفيضان هي 14 منطقة سكنية، يعيش فيها حوالي 22 ألف شخص.

وكانت لجنة التحقيقات الروسية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، عن فتح قضية جنائية بشأن تدمير بشأن الهجوم الذي أدى لتدمير سد محطة كاخوفكا الكهرومائية وإغراق الأراضي.

كما قال الإدارة الإقليمية لمقاطعة خيرسون، في وقت سابق من اليوم، "إنها تتخذ التدابير اللازمة لإجلاء منظم لسكان مدن نوفوكاخوفسكيا وجولوبريستانسكيا وأليشكينسكيا".