السعودية تشترط برنامجا نوويا وإسرائيل ترفض خوفا من تطوير قنبلة مدمرة

أخبار

السعودية تشترط تطوير برنامج نووي مقابل التطبيع مع إسرائيل والأخيرة ترفض

7 حزيران 2023 17:53

كشف مصدر دبلوماسي كبير، أن المملكة العربية السعودية اشترطت على الولايات المتحدة الموافقة على تطوير برنامج نووي مدني، مقابل مسألة تطبيع علاقات الرياض مع إسرائيل، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ونقلت الصحيفة، عن دبلوماسي كبير في الشرق الأوسط، قوله: إن "الرياض طلبت من واشنطن الموافقة على تطوير برنامج نووي مدني، وتوسيع كبير للعلاقات الدفاعية، بما في ذلك نظام ضمانات لمنع الإدارات المستقبلية من الانسحاب من صفقات الأسلحة".

من جهة أخرى أعرب وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتز، في تصريحات لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن معارضته قيام الرياض بتطوير برنامج نووي مدني كجزء من مسألة تطبيع العلاقات بين الجانبين بوساطة أمريكية، قائلاً: إن "إسرائيل لا تشجع مثل هذه الأمور، ولا أعتقد أن إسرائيل عليها أن توافق على مثل هذه الأمور".

وأشارت الصحيفة، إلى أن إسرائيل تخشى من أن "تستخدم دول الجوار الطاقة النووية، المخصصة أصلا لأغراض مدنية، كستار لتصنيع قنابل نووية"، مدعية أن العراق وليبيا فعلت ذلك سابقاً.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد وصل مساء أمس إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، والتقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في قصر السلام في جدة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.


واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات بين الرياض وواشنطن، كما تم التطرق إلى الملفات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لمعالجتها، فيما قالت الخارجية الأمريكية: "إن العلاقات السعودية الأمريكية يعززها التقدم في ملف حقوق الإنسان".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أكد، خلال اجتماع لجنة الشؤون العامة الأمريكية – الإسرائيلية، يوم الإثنين، أن "الولايات المتحدة لديها مصلحة فعلية على صعيد الأمن القومي في إرساء تطبيع بين إسرائيل والسعودية، وأنها ستواصل العمل صوب اندماج إسرائيل في المنطقة".