مذكرة تعاون عسكري بين بولندا وكوريا الجنوبية

الرصد العسكري

بولندا تكشف عن دمج قاذفة صواريخ تشونمو الكورية الجنوبية مع شاحنة جيلكز البولندية

7 حزيران 2023 19:29

في تغريدة نُشرت اليوم في 7 حزيران 2023، عرضت وزارة الدفاع البولندية دمج قاذفة الصواريخ الكورية الجنوبية تشونمو Chunmoo في هيكل الشاحنة العسكرية البولندية جيلكز Jelcz، وهذا يعتبر أحدث تطور في شراكة الدفاع البولندية مع كوريا الجنوبية، والتي بدأت باتفاقية في تشرين الثاني 2022 لبولندا للحصول على أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من نوع تشونمو.


شراكة دفاعية قوية بين كوريا الجنوبية وبولندا

بدأ مقاولو الدفاع الكوري الجنوبي وبولندا هذه الشراكة القوية منذ العام الماضي، مما أدى إلى توفير العديد من المعدات الدفاعية بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية من نوع K2 ومدافع هاوتزر K-9 من عيار 155 ملم ذاتية الدفع وطائرة هجومية خفيفة FA-50، بالإضافة إلى قاذفة الصواريخ المتعددة تشونمو، وبلغ إجمالي قيمة تلك العقود 12.4 مليار دولار.

بموجب هذه الاتفاقية، تم تسليم الدفعة الأولى من المعدات بسرعة؛ 10 دبابات K2 و 24 مدفع هاوتزر K9 إلى بولندا في شهر كانون الأول، بعد أشهر فقط من توقيع العقد في شهر آب 2022.

مذكرة تعاون عسكري بين بولندا وكوريا الجنوبية

واليوم، وافق وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب ونائب رئيس الوزراء البولندي ووزير الدفاع الوطني ماريوس بواشتشاك على تكثيف وتوسيع تعاونهما الدفاعي، حيث التقى المسؤولون في الجناح الثالث للتدريب على الطيران التابع لسلاح الجو الكوري الجنوبي في ساشون بمقاطعة جيونغ سانغ الجنوبية، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب سيئول، وبحثوا إمكانيات إجراء تدريبات عسكرية مشتركة وتعزيز التبادلات العسكرية.

وتوج الاجتماع بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة الكورية البولندية المشتركة للتعاون في مجالات الدفاع والصناعة الدفاعية.

مواصفات نظام إطلاق الصواريخ المتعدد تشونمو K239

تم تطوير وإنتاج أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة تشونمو K239 متعدد العيارات، بواسطة شركة هانوها Hanwha الدفاعية، ويمكن لنظام قاذفة الصواريخ متعدد الاستخدامات هذا إطلاق صواريخ عيار 130 ملم و 227 ملم و 239 ملم، ويتألف النظام من كابينة عربة مدرعة في المقدمة، مع محطة سلاح قاذفة ملحقة بالجزء الخلفي من هيكل الشاحنة.

النظام مزود بآلية محوسبة للتحكم في النيران، مع إمكانية تزويد الصواريخ برؤوس حربية مختلفة، ويمكن تحميل مزيج من أنواع الصواريخ التي يبلغ قطرها 130 ملم بمدى يصل إلى 36 كيلومتر، بينما يبلغ مدى الصواريخ الأكبر من فئة 230 ملم حوالي 80 كيلومتر للنسخة غير الموجهة و 160 كيلومتر للنسخة الموجهة. 

المصدر: وزارة الدفاع البولندية