حمض التورين الأميني الموجود في مشروبات الطاقة يؤخر الشيخوخة

علوم

دراسة: حمض التورين الأميني الموجود في مشروبات الطاقة يؤخر الشيخوخة

9 حزيران 2023 21:07

توصلت دراسة جديدة إلى أن حمض التورين، وهو أحد الأحماض الأمينية الموجود في اللحوم والأسماك ومشروبات الطاقة، قد يكون منظماً رئيسياً للشيخوخة عند الحيوانات، ومع ذلك، يحذر الخبراء من أنه لا ينبغي لأحد أن يعتقد أن مشروبات الطاقة هي ينبوع للشباب.

نقص حمض التورين الأميني يسرع الشيخوخة

وجد الباحثون أن النقص في الحمض الأميني، المسمى بالتورين، يبدو أنه المحرك الرئيسي للشيخوخة في فئران التجارب: حيث انخفضت مستويات التورين بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن إعطاء الفئران في منتصف العمر مكملاً يومياً من التورين لمدة عام واحد أدى بشكل أساسي إلى إبطاء عملية الشيخوخة.


حمض التورين الأميني يؤخر الشيخوخة

بالمقارنة مع فئران التجارب التي تم تغذيتها بمكمل غذائي وهمي، نجت الفئران التي تستهلك التورين لمدة أطول بـ 10٪ إلى 12٪، كانت هذه الفئران أيضاً أكثر عرضة للعيش في أفضل حالاتها بين الفئران المخبرية، حيث كانت قادرة على الحفاظ على رشاقتها، والحفاظ على عظام وعضلات أقوى، وإظهار عدد أقل من سلوكيات الاكتئاب والقلق، والمحافظة على جهاز المناعة "الأصغر سناً".

قال قائد الدراسة فيجاي ياداف، الأستاذ المساعد في علم الوراثة والتنمية بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: "بغض النظر عن أي شيء فحصناه، كانت الفئران التي استهلكت التورين أكثر صحة وبدت أصغر سناً من الفئران الأخرى"، وعندما كرر العلماء تجربة المكملات على القردة في منتصف العمر، لاحظوا تأثيرات مماثلة.

وقال الباحثون وخبراء آخرون أن أحد التحذيرات الرئيسية هو أن الفئران والقرود، التي تمت دراستها في بيئة معملية خاضعة للرقابة، ليست أشخاصاً يعيشون حياتهم المعقدة في العالم، ويجب الانتباه إلى أن البحث لا يقدم أي دليل على أن مكملات التورين يمكن أن تساعد البشر على العيش لفترة أطول وأكثر صحة.


وقال ياداف: "لا نوصي الناس بالخروج وشراء التورين من على الرفوف"، وبدلاً من ذلك، يعتقد هو وزملاؤه أن مكملات التورين يجب أن تخضع للاختبار في تجربة سريرية، وقال المؤلف المشارك للدراسة هينينغ واكرهاغ، الأستاذ بجامعة ميونيخ التقنية بألمانيا، أن الشكل الذي ستبدو عليه هذه التجربة غير واضح.

ولكن على نطاق واسع، قد يعني ذلك أن يتناول البالغون في منتصف العمر حمض التورين أو دواء وهمي كل يوم، ثم نراقبهم بمرور الوقت لمعرفة ما إذا كانت هناك اختلافات صحية بين المجموعتين.

ما هو حمض التورين وأين يوجد في الطعام؟

التورين هو حمض أميني يصنعه جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويتم الحصول عليه أيضاً من الطعام، وقال ياداف أن المحار يقدم أكبر جرعة، ولكن يوجد التورين أيضاً في لحوم البقر والدواجن، وخاصة اللحوم الداكنة، وتوجد كميات صغيرة في منتجات الألبان.

الأحماض الأمينية هي عادة "لبنات بناء" تشكيل البروتينات، لكن واكرهاغ قال أن التورين مختلف: "إنه جزيء حر لا يندمج في البروتينات، وتشير الأبحاث إلى أن التورين يلعب دوراً رئيسياً في وظيفة الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة"، وقال ياداف أنه لم يكن من الواضح بالنسبة للبشر ما إذا كان الحمض الأميني يساعد في دفع عملية الشيخوخة أم أنه "لا يلعب أي دور".

وقال جوزيف بور، الأستاذ في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، أن هذا البحث يظهر فقط ارتباطاً بين هذا الحمض والتقدم في السن وليس علاقة السبب والنتيجة بين الاثنين.

المصدر: مجلة ساينس