وثائق سرية تكشف عن تهديد ولي العهد السعودي للولايات المتحدة بضربة اقتصادية موجعة

أخبار

واشنطن بوست: وثائق سرية تكشف عن تهديد ولي العهد السعودي للولايات المتحدة بضربة اقتصادية موجعة

10 حزيران 2023 15:36

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها، يوم أمس، أن هناك وثائق سرية تبين أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد الولايات المتحدة الأمريكية بـ"بضربة اقتصادية موجعة".كشفت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها، يوم أمس، أن هناك وثائق سرية تبين أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد الولايات المتحدة الأمريكية بـ"بضربة اقتصادية موجعة".


وقالت الصحيفة: إن "ولي العهد السعودي هدد الولايات المتحدة الأمريكية بـ"ألم اقتصادي كبير"، وسط نزاع نفطي، وذلك بعد تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في العام الماضي، بفرض "عواقب" على الرياض على خلفية قرارها بخفض إنتاج النفط في ظل ارتفاع أسعار الطاقة واقتراب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ووفقاً لوثيقة مخابرات أمريكية سرية، حصلت عليها "واشنطن بوست"، فأن بن سلمان هدد، بشكل خاص، بالانتقام اقتصادياً وبقطع العلاقات بين الجانبين، قائلاً: إنه "لن يتعامل مع الإدارة الأمريكية بعد الآن"، ومهدداً "بعواقب اقتصادية كبيرة لواشنطن".

ومن خلال البيانات الدبلوماسية العلنية، أشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن الحكومة السعودية دافعت عن أفعالها بأدب، لكن في السر، هدد بن سلمان بفرض تكاليف اقتصادية كبيرة على واشنطن في حال ردت على تخفيضات النفط، وبتغيير العلاقة بين واشنطن والرياض والتي دامت عقودا.

ولم توضح الصحيفة، فيما إذا كان تهديد ولي العهد السعودي قد نُقل بشكل مباشر إلى المسؤولين في أمريكا أو عبر التنصت الإلكتروني، مشيرة إلى أن هذا التهديد قد كشف عن توتر في علاقة قائمة منذ فترة طويلة على مبدأ النفط مقابل الأمن.

وقال التقرير: إنه وبعد مرور 8 أشهر على تعهدات بايدن بفرض "عواقب" على الرياض، لم تواجه السعودية أياً منها، ومازال محمد بن سلمان يتواصل مع كبار المسؤولين الأمريكيين، وهذا ما ظهر في زيارة وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى مدينة جدة هذا الأسبوع، ومشاركته في الاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكي.