السكرالوز يتلف الحمض النووي وقد يؤدي إلى السرطان

علوم

دراسة: السكرالوز يتلف الحمض النووي ويؤدي إلى السرطان

10 حزيران 2023 15:55

مستقلب السكرالوز: هو مادة كيميائية موجودة في المُحليات الشائعة الخالية من السعرات الحرارية ( بدائل السكر)، مثل "سبلندا"، ولكن قد يكون له آثار جانبية ضارة، حيث يدعي الباحثون أنه "سام للجينات"، مما يعني أنه قد يتسبب في تلف الحمض النووي، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ويسبب تسرباً في بطانة الأمعاء.

السكرالوز بديل السكر

ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية كارولينا الشمالية أن السكرالوز، وهو أحلى بـ 600 مرة من السكر، قد يتفاعل مع بكتيريا الأمعاء لتكوين مواد كيميائية ضارة.

يقول مؤلفو الدراسة أن "مستقلب السكرالوز" المسمى "سوكرالوز -6-أسيتات"، يتشكل عندما يتلامس المُحلي مع بعض بكتيريا الأمعاء، ويوجد هذا المركب أيضاً بكميات صغيرة في بعض منتجات السكرالوز التجارية كمنتج ثانوي لعملية التصنيع.


وغالباً ما يضاف السكرالوز إلى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، والسلع المخبوزة، والعلكة والجيلاتين، والحلويات المجمدة، حتى أنه يتواجد في بعض الأدوية أيضاً.

وعلى الرغم من تأكيد متحدث باسم سبليندا: "إننا نختبر بشكل صارم وروتيني ونراقب أي شوائب في منتجاتنا، ويمكننا التأكيد على عدم وجود سكرالوز -6-أسيتات في منتجاتنا".

بدائل السكر تؤدي إلى السرطان

إلا أن أحدث الأبحاث تظهر أنه في جسم الإنسان، يمكن أن يتحلل "السكرالوز" المدرج في فئة بدائل السكر، إلى سوكرالوز -6-أسيتات"، وفي الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة علم السموم والصحة البيئية، خلص الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها "تثير مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة فيما يتعلق باستمرار وجود السكرالوز في الغذاء".

تقول الدراسة أن ما وجدوه كان مقلقاً، وكتب المؤلفون: "زاد سكرالوز -6-أسيتات بشكل كبير من التعبير عن الجينات المرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي والسرطان".

في أوروبا، حددت الهيئات التنظيمية المستويات القصوى من السكرالوز 6 المسموح بها في المنتجات الغذائية، لكن مؤلفي الدراسة الجديدة يزعمون أن كمية هذه المادة الكيميائية في حصة واحدة من مشروب يحتوي على السكرالوز يمكن أن تكون عالية بما يكفي لإتلاف الحمض النووي.

مخاطر المحليات الصناعية على الصحة

يعد البحث الأخير بمثابة علامة حمراء أخرى حول المخاطر الصحية المحتملة لبعض المحليات الصناعية، ففي العام الماضي، وجدت مجموعة من الباحثين الفرنسيين أن تناول السكرالوز كان مرتبطاً بمخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

كما أظهرت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة الخلية أن السكرالوز والسكرين يمكن أن يرفعوا مستويات السكر في الدم، وهو ما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أصدرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إرشادات جديدة تحذر من استخدام المحليات الصناعية لفقدان الوزن أو لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري لأنها قد تلحق الضرر بالجسم على المدى الطويل أكثر من النفع.

المصدر: مجلة علم السموم والصحة البيئية