النظام الغذائي قليل الدسم يخفض فعالية أدوية السرطان

علوم

تأثير التفاعل بين النظام الغذائي والأدوية على امتصاص العلاج لدى مرضى السرطان

13 حزيران 2023 14:46

تحذر دراسة جديدة من التفاعلات بين النظام الغذائي والأدوية، وتؤكد الدراسة أن دواء "أليكتينيب alectinib" يصبح أقل فعالية عند تناوله مع وجبة إفطار قليلة الدسم.

النظام الغذائي قليل الدسم يخفض فعالية دواء alectinib

وجد بحث جديد تم نشره في عدد حزيران 2023 من مجلة JNCCN"/ مجلة الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان"، أنه عندما يأخذ المريض دواء أليكتينيب، وهو مثبط جزيئي آمن وفعال يستخدم لعلاج بعض الأنواع من سرطان الرئة المتقدم، مع وجبة فطور كاملة، أو مع وجبة الغداء، يؤدي إلى تركيزات دوائية أعلى بشكل ملحوظ من تناول الدواء مع وجبة إفطار قليلة الدسم.

قام الباحثون، المقيمون في روتردام بهولندا، بتقييم 20 مريضاً عشوائياً تناولوا جرعة من الألكتينيب يومياً إما مع اللبن قليل الدسم وحده، أو مع وجبة إفطار كاملة "كونتيننتال"، أو غداء من اختيارهم.

حيث أدى تناول دواء أليكتينيب مع اللبن قليل الدسم إلى تقليل فعالية العلاج بنسبة 14٪ مقارنة بمجموعة الإفطار الكامل، و 20٪ أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء مع الغداء.


تأثير النظام الغذائي على فعالية أدوية السرطان

وقال كبير الباحثين "دان إيه سي لانسر"، حاصل على ماجستير في القسم طب الأورام في معهد إيراسموس للسرطان:

"في بعض الأحيان، نسمع أن المرضى ينصحون بأخذ أكتينيب مرتين يومياً بفاصل زمني صارم يبلغ 12 ساعة، ونتيجة لذلك سيأخذها بعض المرضى مع وجبة خفيفة صغيرة فقط في الصباح أو في المساء، نعتقد أن أخذ الدواء مع وجبة كبيرة تحتوي على كمية كافية من الدهون هو أمر بالغ الأهمية لامتصاص وفعالية العلاج أكثر من الانتظار لمدة 12 ساعة بين الجرعتين".

تم قياس الفروق النسبية في تركيزات البلازما بعد 12 ساعة من آخر جرعة من الدواء، ودرس الباحثون أيضاً عدد وشدة الآثار الجانبية، ولم يجدوا فروقات ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث، والتي كانت منخفضة بشكل عام.

وعلق الدكتور سانديب باتيل، أستاذ في قسم الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو وطبيب الأورام في مركز موريس للسرطان في جامعة كاليفورنيا: "تسلط هذه الدراسة المهمة الضوء على الدور الرئيسي لـ " النظام الغذائي في فعالية أدوية السرطان"، إن التفاعلات بين النظام الغذائي والدواء لا تقل أهمية عن التفاعلات الدوائية مع علاجات السرطان نفسها".

المصدر: مجلة JNCCN