اختلاف تأثير السمنة على مخاطر الإصابة بأنواع السرطان لدى الرجال والنساء

علوم

كمية وأماكن توزع الدهون في الجسم لدى الرجال والنساء ترتبط بمخاطر الإصابة بأنواع السرطان

13 حزيران 2023 15:35

توصلت دراسة جديدة إلى أن كمية الدهون التي تتراكم في الجسم وأماكن توزيعها يمكن أن ترتبط بمخاطر مختلفة للإصابة بالسرطان لدى الرجال والنساء، وتختلف المخاطر المرتبطة بالسمنة أيضاً باختلاف أنواع السرطان، مثل سرطان الأمعاء والمريء والكبد.

السمنة تزيد خطر الإصابة بالسرطان

يقول الباحثون أنه في حين تم ربط السمنة سابقاً بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن معظم الدراسات لم تفرق بين المخاطر عند المرضى الذكور والإناث، ومع ذلك، تشير الدراسة الجديدة إلى أن كلاً من تراكم الدهون بشكل عام وتوزيع الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم يؤدي إلى مخاطر مختلفة للإصابة بالسرطان باختلاف الجنس.

أشارت النتائج أيضاً إلى وجود اختلاف في تأثير السمنة على مخاطر الإصابة بالسرطان بين النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث وما قبله.


دهون البطن تضاعف مخاطر الإصابة بالأمراض

وقال المؤلف الأول للدراسة، ماتياس راسك أندرسن، الباحث في جامعة أوبسالا في السويد: "الأطباء والعلماء يدركون أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لكن هذا الارتباط غير معروف جيداً بالنسبة للناس، هذه الملاحظات مهمة لتقييم المخاطر واكتساب فهم أعمق لمخاطر الأمراض المرتبطة بالسمنة".

وقالت آسا جوهانسون، كبيرة الباحثين بجامعة أوبسالا، أن أحد الجوانب المهمة لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة هو توزيع الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، وقالت جوهانسون:

" تعتبر الدهون المخزنة في البطن مسببة للأمراض بشكل أكبر مقارنة بالدهون تحت الجلد، بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن كمية الدهون المخزنة في أقسام مختلفة من الجسم، وكذلك نوع السرطان، تختلف بين الإناث والذكور، وهذه الحقائق دفعت إلى إجراء تحليل دقيق حسب الجنس لمخاطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالسمنة".

الدهون تزيد مخاطر إصابة النساء بسرطان بطانة الرحم

وفقاً للدراسة، كانت الروابط الأقوى بين التراكم الكلي للدهون والسرطان لدى النساء هي سرطان المرارة وسرطان بطانة الرحم وسرطان المريء.

الدهون تزيد خطر إصابة الرجال بسرطان الثدي والكبد

وفي الرجال، كانت أقوى الروابط بين التراكم الكلي للدهون والسرطان هي سرطان الثدي وسرطان الخلايا الكبدية، وهو نوع من سرطان الكبد، وسرطان الخلايا الكلوية، ومن حيث تراكم الدهون وتوزيعها، كانت هناك اختلافات بين الجنسين لسرطان القولون والمستقيم، أو سرطان الأمعاء، والمريء وسرطان الكبد.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة الخلية السرطانية" " Cancer Cell، إلى أن نسبة أكبر من الدهون المخزنة في البطن مرتبطة بسرطان الخلايا الحرشفية المريئي عند الإناث وليس لدى الذكور، بينما يرتبط تراكم الدهون في الجسم بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية عند الذكور، وهو تأثير غير موجود عند الإناث.

وأضافت جوهانسون: "لقد فوجئنا برؤية اختلاف تأثير السمنة على مخاطر الإصابة بالسرطان، ليس فقط بين الذكور والإناث، ولكن أيضاً بين الإناث في فترة ما بعد انقطاع الطمث وما قبلها".

المصدر: مجلة الخلية السرطانية