فوائد جوز الكولا عديدة على رأسها تخفيف الصداع النصفي

علوم

فوائد جوز الكولا لمرضى الصداع النصفي والربو

13 حزيران 2023 16:08

يستخدم جوز الكولا "Kola Nut" لإضافة النكهة على المشروبات الغازية، وكمكمل لزيادة الطاقة أو تحسين الصحة، ولكن ما هو جوز الكولا و ما هي الفوائد الصحية لجوزة الكولا؟.

جوز الكولا Kola Nut

يأتي الجوز من شجرة الكولا دائمة الخضرة، والتي توجد في الغابات المطيرة في إفريقيا، وداخل ثمار هذه الشجرة تتواجد البذور أو جوز الكولا على شكل نجمة.

في نيجيريا، يعتبر جوز الكولا رمزاً ثقافياً مهماً للعديد من المجموعات العرقية، حيث يعطى للضيوف في الأعراس والجنازات، ويستخدم في الطب، ويعد كسر جوز الكولا في الاحتفالات أمراً مهماً لجعل الضيوف يشعرون بالترحيب في القرية.

يحتوي جوز الكولا على بعض الفوائد الصحية التي تم التأكد منها علمياً، وهناك تشابه كبير بين الفوائد الصحية لجوز الكولا وفوائد القهوة.

فوائد جوز الكولا:

  1. تعزيز عملية التمثيل الغذائي: تحتوي منتجات جوز الكولا على مادة الكافيين، والتي قد تعزز عملية التمثيل الغذائي.
  2. يساعد على الهضم: مسحوق جوز الكولا ومستخلصه قد يساعدان على الهضم، حيث يُعتقد أنها تعزز إنتاج حمض المعدة، مما يزيد من فعالية إنزيم الجهاز الهضمي في المعدة.
  3. تقوية الدورة الدموية: قد يؤدي الكافيين والثيوبرومين الموجودان في جوز الكولا إلى تسريع معدل ضربات القلب، مما يقوي الدورة الدموية.
  4. زيادة مستويات الطاقة: يحفز جوز الكولا بشكل طبيعي الجهاز العصبي المركزي، مما قد يزيد من اليقظة ويعزز مستويات الطاقة.
  5. الفوائد المضادة للبكتيريا: تشير إحدى الدراسات المنشورة في مجلة العلوم البيولوجية والأدوية إلى أن استخدام مستخلص جوز الكولا قد يوقف نمو البكتيريا الضارة.

كما يحسن تناول " جوز الكولا" العديد من الحالات الصحية التالية:

1- سرطان البروستات: على الرغم من عدم إجراء دراسات مكثفة، تشير الأبحاث المبكرة إلى أن بعض المركبات الموجودة في جوز الكولا قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات، لا تزال الأبحاث مستمرة، ولكن يُعتقد أن هرمون الاستروجين النباتي الموجود في جوز الكولا قد يقتل الخلايا السرطانية ويوقف نمو الأورام.

2- التمثيل الغذائي البطيء: يمكن للأشخاص الذين يعانون من بطء التمثيل الغذائي الاستفادة من استخدام المنتجات التي تحتوي على جوز الكولا، وتشمل الحالات التي قد تؤثر على التمثيل الغذائي للشخص انخفاض هرمون التستوستيرون ومرض غريفز ومتلازمة كوشينغ.

3- الصداع النصفي: قد يكون جوز الكولا مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، وغالباً ما يؤثر الصداع النصفي على الأوعية الدموية في الرأس ويعتبر الكافيين عنصراً مفيداً لتخفيف الصداع، فقد يساعد الثيوبرومين والكافيين الموجودان في جوز الكولا على توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يقلل من آلام الصداع النصفي.

4- الربو: على الرغم من أنه قد لا يُنصح به كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي، إلا أنه قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل التنفس، مثل الربو، فقد يعمل الكافيين الموجود في جوز الكولا كموسع للقصبات، مما يعني أنه يفتح الممرات الهوائية لتسهيل التنفس.

طريقة استخدام جوز الكولا:

في بعض البلدان الأفريقية، تمضغ جوز الكولا خلال الاحتفالات والطقوس، كما أنها تستخدم للتحلية، وهناك استخدام آخر لجوز الكولا في العالم الغربي هو كعامل نكهة للصودا، ويستخدم جوز الكولا أيضاً كمادة مضافة في مشروبات الطاقة ومحسنات الأداء.

وفي بعض الحالات، يتم استخدامه على شكل مستخلص أو مسحوق، حيث يتم غلي الجوز لاستخراج الكولا أو يمكن طحنه إلى مسحوق، وفي أجزاء معينة من العالم، يتم استخدام الجوز كنوع من أنواع الطب البديل.

المصدر: موقع Medical News Today