اكتشاف كوكب خارجي نادر يدور حول شمسين

منوعات

علماء الفلك يكتشفون كوكبا نادرا ومثيرا في مجرة درب التبانة

13 حزيران 2023 18:46

العديد من نجوم درب التبانة تأتي على شكل أزواج، لكن من النادر العثور على كواكب خارجية من حولهم، وخاصة أكثر من كوكب واحد.

اكتشاف كوكب يشبه كواكب فيلم حرب النجوم

أعلن العلماء حديثاً، عن اكتشاف كوكب يشبه كوكب تاتوين ، وهو منزل لوك سكاي ووكر في فيلم "حرب النجوم" حيث تتزين السماء بشمسين اثنتين.

هذا الاكتشاف كان مختبئاً على مرأى من الجميع، بالقرب من عالم بعيد معروف بالفعل، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الكشف الجديد خاص للغاية، فهو الحالة الثانية المشابهة المعروفة فقط، حيث يدور أكثر من كوكب خارج المجموعة الشمسية حول زوج من النجوم.

تشكل الكواكب في مجرة درب التبانة

تأتي العديد من النجوم في مجرة درب التبانة في أزواج، وهذه نتيجة شائعة لأقراص الغبار والغاز التي تسبق تكوّن النجوم والكواكب، ولكن الاكتشاف الجديد، الذي نُشر في عدد يوم أمس الاثنين في مجلة الطبيعة Nature، قد يملأ بعض الفجوات التي لا يعرفها علماء الفلك، ويساعد في إثراء ما هو معروف عن كيفية تشكل الكواكب في جميع أنحاء المجرة.

اكتشاف كوكب خارجي نادر يدور حول شمسين

اكتشفت الأجهزة العلمية الحديثة آلاف الكواكب الخارجية، أو العوالم الموجودة حول النجوم الأخرى على مدى العقود العديدة الماضية، ولكن من غير المألوف اكتشاف نظام دائري، حيث يدور كوكب خارج المجموعة الشمسية حول نجمين "شمسين"، حيث من النادر للغاية رؤية نجمين يمتلكان أكثر من كوكب خارجي واحد في جوارهما.

يقول "ديفيد مارتن" عالم الفلك في جامعة ولاية أوهايو، في إعلان أصدرته جامعة برمنغهام حول هذا البحث: "لم يُعرف حتى الآن سوى 12 نظام دائري، وهذا هو النظام الثاني فقط الذي يستضيف أكثر من كوكب واحد".

وتقول مؤلفة الدراسة وعالِمة الفيزياء الفلكية "لاليثا سايرام" في الإعلان: "نظراً لأن كلا النجمين يدوران حول بعضهما البعض، فإنهما يتصرفان كمجداف عملاق يحرك الكوكب القريب منهما، قد يكون من الصعب على الكواكب أن تتشكل حول أنظمة ثنائية، لكن الاستثناء يثبت هذه القاعدة، ومن الأسهل تحديد موقع وظروف تكوّن الكواكب في الأنظمة الدائرية مقارنة بالنجوم المفردة مثل الشمس".

الكوكب الخارجي الجديد BEBOP-1c

يسمى العالم الجديد بإسم BEBOP-1c، وحصل هذا العالم على اسمه من المشروع الذي جمع بيانات اكتشافه، وهو مشروع الثنائيات المصحوبة بالكواكب المدارية BEBOP، كما أظهرت نتيجة بحث آخر معلومات حول هذا الكوكب الخارجي، حيث عرف علماء الفلك أن رفيقه الكوكب الخارجي TOI-1338b، موجود، لكنهم أرادوا معرفة كتلته.

ووفقاً للإعلان، أمضى الفريق سنوات في محاولة الوصول إلى الكتلة، ولذلك فهم يدرسون هذا النظام الثنائي باستخدام عدة طرق، مثل طريقة العبور، حيث يحجب كوكب خارج المجموعة الشمسية ضوء نجمه ويكشف عن نفسه للتلسكوبات، وطريقة التذبذب التي تقيس سرعة النجوم. 

المصدر: مجلة الطبيعة Nature