تأثير تعلم أصوات الحيوانات على التطور اللغوي عند الأطفال

علوم

تعلم أصوات الحيوانات عامل مهم لتنمية اللغة عند الأطفال

14 حزيران 2023 13:37

هل تعلم أن أصوات الحيوانات يمكن أن تكون حاسمة في تطور النطق واللغة لدى الأطفال في وقت مبكر من حياتهم؟ يشير الكلام إلى إنتاج الأصوات التي تتحول إلى كلمات من خلال الفعل الجسدي للتحدث، وتشمل اللغة استخدام الكلمات والإيماءات للتواصل، وذلك من تقليد صوت البقرة إلى طنين البعوضة، توفر أصوات الحيوانات طرقاً ممتعة وجذابة للأطفال الصغار لتعلم وممارسة مهارات الكلام واللغة.

ارتباط تعلم أصوات الحيوانات بالتطور اللغوي عند الأطفال

ويبدأ الأطفال في تطوير معرفتهم اللغوية من سن ستة أشهر، وغالباً ما تكون أصوات الحيوانات هي كلماتهم الأولى التي يلفظوها، وتوفر أصوات الحيوانات طريقة جذابة للأطفال لتنمية المهارات المعرفية أيضاً، لذلك، إذا كنت ترغب في دعم نمو طفلك، فعليك تدريبه على تقليد أصوات الحيوانات.

دور أصوات الحيوانات في تحسين القدرة على الفهم والتعبير:

تحسن مهارات الكلام واللغة لدى الأطفال قدرتهم على فهم الآخرين والتعبير عن أنفسهم، وفي حين أن هناك العديد من الطرق لتشجيع تطور الكلام واللغة لدى الأطفال، فإن إحدى الطرق هي من خلال أصوات الحيوانات، ويمكن استخدام أصوات الحيوانات لتعزيز تنمية التواصل لدى جميع الأطفال، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من صعوبات في النطق واللغة.


بعض أسباب ذلك: أصوات الحيوانات بسيطة ومتكررة وأحياناً تكون جزءاً شائعاً في بيئات الأطفال مثل الحيوانات الأليفة أو الكتب، ومنذ سن مبكرة، يستطيع الأطفال التعرف على أصوات الحيوانات والاستجابة لها، وتوفر هذه الأصوات طريقة فريدة لتعريف الأطفال بكلمات ومفاهيم جديدة ويمكن أن تساعدهم على ربط الأصوات بحيوانات معينة.

ونظراً لأن الأطفال يحبون الحيوانات وينجذبون إلى كيفية تحركهم وإصدارهم للأصوات، فمن المحتمل أن يهتموا بالكلمات المتعلقة بالحيوانات ويركزوا عليها، يمكن أن يساعد تقليد أصوات الحيوانات الأطفال على تعلم مفردات جديدة وتحسين مهارات الكلام، كما قد يساعد الأطفال أيضاً على تعلم استخدام جمل بسيطة مثل "مواء القطة" أو "طنين النحلة".

كشف صعوبات الكلام عند الأطفال:

لجميع الأسباب المذكورة أعلاه، من المهم أن يفهم الآباء أهمية أصوات الحيوانات في التطور المبكر للكلام واللغة، ويمكن للوالدين مراقبة تطور الكلام واللغة لأطفالهم لتحديد الصعوبات المحتملة، ويمكن أن تكون ملاحظة الصعوبات المبكرة في قدرات الأطفال على استخدام أصوات الحيوانات وإصدارها طريقة للكشف عن صعوبات الكلام واللغة.

تتضمن بعض علامات صعوبات الكلام واللغة لدى الأطفال الصغار تأخر الكلام، والمفردات المحدودة، وصعوبة فهم الأسئلة والتعليمات، وسوء نطق الأصوات والكلمات الأبسط، وصعوبة الجمع بين الكلمات معاً بعد سن الثانية.

إذا اعتقد الآباء أن أطفالهم يواجهون صعوبة في أي من هذه المجالات، فمن المستحسن أن يقوموا بزيارة أخصائي أمراض النطق واللغة لأن التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية لتعزيز مهارات الاتصال الصحية.

المصدر: موقع The conversation