الذكور أكثر عرضة من الإناث للوفاة بسبب الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية

علوم

الرجال أكثر عرضة من النساء لخطر الوفاة بسبب الجرعات الزائدة من الأدوية المنشطة والمواد الأفيونية

15 حزيران 2023 13:25

كان الرجال أكثر عرضة بشكل ملحوظ من النساء للوفيات الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من الأدوية المنشطة والأفيونية في عامي 2020-2021، وذلك وفقاً لدراسة جديدة حللت بيانات سجلات الوفيات من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

معدل الوفيات بالجرعات الزائدة من المواد الأفيونية والمنشطات

ووجدت الدراسة أن الرجال لديهم معدل وفيات جرعات زائدة أكبر بمقدار 2-3 مرات، بسبب المواد الأفيونية مثل الفنتانيل والهيروين، والمنبهات النفسية مثل الميثامفيتامين والكوكايين.

وفي حين أنه من المعروف أن الرجال يتعاطون المخدرات بمعدلات أعلى من النساء، وجد الباحثون أن هذا وحده لا يفسر الفجوة في الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة، مشيرين إلى أن العوامل البيولوجية والسلوكية والاجتماعية مجتمعة من المحتمل أن تزيد من خطر الوفيات لدى الرجال.

وقالت نورا فولكو، مؤلفة مشاركة في الدراسة ومديرة المعهد الوطني لتعاطي المخدرات: "على الرغم من استخدام الرجال والنساء الأدوية الحديثة التي تحتوي الفنتانيل، إلا أن هناك شيئاً يؤدي إلى وفاة الرجال بمعدلات أعلى بكثير، وقد يكون السبب هو أن الرجال يتعاطون المخدرات بشكل متكرر أو بجرعات أكبر، مما قد يزيد من خطر الوفاة، أو قد تكون هناك عوامل وقائية بين النساء تقلل من خطر الوفاة مقارنة بالرجال".

إن فهم العوامل البيولوجية والسلوكية والاجتماعية التي تؤثر على تعاطي المخدرات واستجابات أجسامنا أمر بالغ الأهمية لتطوير أدوات مخصصة لحماية الناس من الجرعات الزائدة المميتة وغيرها من أضرار تعاطي المخدرات".


الوفاة بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات

في عام 2021، توفي ما يقرب من 107000 شخص بسبب جرعة زائدة من المخدرات، وكانت الوفيات ناتجة بشكل عام عن تعاطي الفنتانيل القوي وغير المشروع الذي يلوث الآن معظم أنواع المخدرات، وأظهرت البيانات باستمرار أن معدل الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات أعلى بكثير لدى الرجال منه لدى النساء.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير البيانات إلى أن الرجال أكثر عرضة من النساء لاستخدام جميع أنواع المخدرات غير المشروعة تقريباً، وبناءً على هذه البيانات، سعى الباحثون إلى تحديد مدى هذا الاختلاف بين الجنسين في معدل وفيات الجرعات الزائدة باختلاف الدواء، والحالة والعمر.

والتحقيق فيما إذا كان معدل الوفيات بسبب الجرعات الزائدة بين الرجال صحيحاً عند التحكم في المعدلات الأعلى من المخدرات وسوء الاستخدام بين الرجال مقارنة بالنساء.

للقيام بذلك، أجرى الباحثون تحليلاً لكل ولاية أميركية للبيانات الوبائية الممثلة على المستوى الوطني حول الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 74 عاماً من 2020 إلى 2021 في الولايات المتحدة.

وذلك باستخدام البيانات واسعة النطاق عبر الإنترنت الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، واستخدم العلماء أيضاً بيانات تمثيلية على مستوى الولاية على المستوى الوطني من المسوح الوطنية حول تعاطي المخدرات والصحة لتقدير ومراقبة معدلات إساءة استخدام الاستخدام بين الرجال مقارنةً بالنساء.

لاحظ العلماء ارتفاع معدل وفيات الجرعات الزائدة لدى الرجال على مدى العمر من 15 إلى 74 عاماً بشكل عام وكان ثابتاً عبر كل الولايات، وحتى بعد حساب العوامل الديموغرافية الأخرى مثل صافي ثروة الأسرة وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك، عندما حلل المؤلفون البيانات حسب الفئات العمرية بفارق 10 سنوات.

وجدوا أنه بالنسبة لوفيات الجرعات الزائدة التي تنطوي على المواد الأفيونية الاصطناعية مثل الفنتانيل، كان لدى الرجال معدلات أعلى من النساء في كل مجموعة ضمن النطاق العمري 15-74 الذي تم قياسه في الدراسة، وبالنسبة لفئات أنواع المخدرات التي تم تقييمها، كان لدى الرجال أيضاً معدلات وفيات أعلى بسبب الجرعات الزائدة مقارنة بالنساء بغض النظر عن العمر، مع استثناءات قليلة.

كما وجد الباحثون أيضاً أن الرجال أبلغوا عن إساءة استخدام هذه المواد أكثر من النساء، ولكن حجم الاختلاف المسجل في معدل الوفيات بالجرعات الزائدة بين الرجال والنساء كان أكبر بكثير من الاختلاف في إساءة استخدام المخدرات المبلغ عنها.

وعلى سبيل المثال، وجد الباحثون أن الرجال لديهم معدل 2.8 أعلى من وفيات جرعة زائدة من الكوكايين مقارنة بالنساء، على الرغم من أن الرجال لديهم معدل 1.9 أعلى من تعاطي الكوكايين مقارنة بالنساء.

المصدر: مجلة علم الصيدلة النفسي العصبي