مرض الزهايمر مرتبط بتغير المزاج والسلوك

علوم

الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر أبرزها مشاكل الذاكرة

15 حزيران 2023 18:38

يؤثر مرض الزهايمر، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعاً، على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويسلب من المرضى ذكرياتهم وقدراتهم على التفكير.

ووفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يعيش ما يقارب من 6 ملايين شخص في أميركا لوحدها وهم مصابون بمرض الزهايمر. 

الإنذار المبكر لمرض الزهايمر

يلقي الخبراء الضوء على أهم علامات وأعراض مرض الزهايمر، ويقدمون معلومات قيمة لمساعدة الأفراد والأسر ومقدمي الرعاية على التعرف على علامات التحذير والسعي للحصول على التدخل الطبي في الوقت المناسب.

عندما يتعلق الأمر بمرض الزهايمر، فإن التعرف على العلامات المبكرة أمر بالغ الأهمية للتدخل في الوقت المناسب والإدارة الفعالة.

تقول الدكتورة "ماجدالينا بيدنارجيك" أخصائية أمراض الشيخوخة بالمركز الطبي بجامعة راش: "الخط الأحمر هو ما إذا كان يحدث باستمرار ويقترن بتغيير في قدرة الشخص على العمل، عندما يأتي مريض إليّ لإجراء التقييم، فعادةً ما يكون ذلك بسبب ملاحظة العائلة والأصدقاء سلوكيات محددة أو مقلقة، وليس فقط مشاكل في الذاكرة".

أعراض مرض الزهايمر المبكرة

إذا لاحظت أياً من علامات الإنذار المبكر لمرض الزهايمر في نفسك أو في أحد أفراد أسرتك، خاصة إذا كان هناك أكثر من علامة واحدة، فاتصل بطبيب الرعاية الأولية الخاص بك، هذه الأعراض هي:

- فقدان الذاكرة: وفقاً للمعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة، تعد مشاكل الذاكرة عادةً واحدة من أولى علامات هذا المرض، أكثر الأعراض شيوعاً لمرض الزهايمر المبكر هو ضعف الذاكرة، وقالت الدكتورة أنجيلا موريس، مديرة قسم الطب العام وطب المستشفيات في جامعة كاليفورنيا، أوهايو: "الأشخاص الذين يعانون نوعاً طبيعياً من ضعف الذاكرة الذي تراه مع تقدم العمر حيث سيتذكرون عادةً ما نسوه في غضون دقيقتين".

- صعوبة حل المشكلات: قد يؤثر مرض الزهايمر على قدرة الشخص على تطوير واتباع خطة أو حل المشكلات، والمهام البسيطة، مثل اتباع الوصفة الطبية أو دفع الفواتير، تصبح نوعاً من أنواع التحدي.

- نسيان الزمان والمكان: غالباً ما ينسى الأشخاص المصابون بداء الزهايمر في مراحله المبكرة التواريخ والمواسم ومرور الوقت، وقد يواجهون أيضاً صعوبة في معرفة مكانهم أو كيفية وصولهم إلى هذا المكان.

- التغييرات في الرؤية والوعي المكاني: يمكن أن يؤثر مرض الزهايمر على الإدراك البصري، مما يؤدي إلى صعوبة الحكم على المسافات وتحديد اللون أو التباين، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل في القراءة أو القيادة أو التنقل في محيط مألوف.

- الأحكام الخاطئة أو السيئة: قد يُظهر الشخص المصاب بمرض الزهايمر تغييرات في قدراته على الحكم أو اتخاذ القرار، وقد يتخذ خيارات مالية سيئة أو يتجاهل النظافة الشخصية، أو يظهر اهتماماً أقل بالحلاقة والمظهر.

مرض الزهايمر مرتبط بتغير المزاج والسلوك

- الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية: يمكن أن تحدث المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر تغييرات ملحوظة في السلوك الاجتماعي، فقد يبدأ الأفراد في الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية والهوايات والمحادثات، مما يُظهر اهتماماً أقل بالتفاعلات التي كانوغ يتمتعون بها من قبل.

- تغيرات في المزاج والشخصية: يمكن أن يؤدي مرض الزهايمر إلى تغيرات في المزاج والشخصية، مما يؤدي إلى زيادة التهيج والقلق أو الاكتئاب، وقد ينزعج الناس بسهولة أو يشتبهون أو يظهرون تقلبات مزاجية غير معهود.

- صعوبة الكلام والكتابة: قد يصبح التعبير عن الأفكار ومتابعة محادثة أو الانضمام إليها أمراً صعباً بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، الذين قد يكافحون للعثور على الكلمات الصحيحة أو اتباع سلسلة من الأفكار.

- الارتباك العقلي: الارتباك أمر شائع لدى الأفراد المصابين بمرض الزهايمر، خاصة في البيئات غير المألوفة أو المعقدة، وقد ينسون موقعهم أو التاريخ الحالي أو الغرض من الأشياء المألوفة. 

المصدر: موقع نيوز ماكس