بعد أكثر من عقد .. زيارة رسمية لأول مسؤول سعودي إلى إيران

أخبار

وزير الخارجية السعودي يصل إلى طهران في أول زيارة منذ أكثر من عقد

17 حزيران 2023 16:58

وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران، وفقاً للتلفزيون الإيراني.

وتُعد زيارة فيصل بن فرحان هي الأولى لوزير خارجية سعودي إلى طهران منذ أكثر من عقد، وأشار التلفزيون الإيراني إلى أن الوزير السعودي وصل إلى طهران بهدف إجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في إيران.

فيما أفادت قناة العربية، إلى أنه من المقرر أن يلتقي بن فرحان، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

ونقل موقع سبوتنيك عن مصادر سعودية مطلعة قولها: "إن زيارة وزير الخارجية السعودي إلى إيران، ستشهد المزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، وقد تشمل افتتاح سفارة السعودية".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد اعتبرت في وقت سابق، أن زيارة وزير الخارجية السعودي إلى طهران، حلقة أخرى من نجاح سياسة الحكومة المبدئية التي تقوم على حسن الجوار، حسب وكالة فارس الإيرانية.

وقال مساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية الايرانية علي رضا عنايتي، إن" العلاقات الإيرانية السعودية تحالف من أجل السلام والتنمية، وتستند على سياسة حسن الجوار وإعطاء الأولوية للعلاقات مع الجيران والتي تتبعها حكومة رئيسي وجهازها الدبلوماسي من أجل تفعيل القدرات المحتملة والمعلقة في العلاقات المتعددة الأطراف مع الجيران".

يُذكر أن السفارة الإيرانية في السعودية، فتحت مساء الثلاثاء الماضي، أبوابها بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعاية صينية.