هل كشف بوتين لغز اختفاء قائد الجيش الأوكراني ؟

أخبار

الرئيس الروسي يعلق على سر اختفاء قائد الجيش الأوكراني

18 حزيران 2023 13:06

علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مع المراسلين العسكريين، في وقت سابق من هذا الاسبوع، على مصير القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، بحسب ما ذكرت وكالة "نوفوستي".

وفي مقطع فيديو نشره الصحفي بافل زاروبين على قناته في "تلغرام"، اليوم الأحد، طرح بوتين سؤالاً على المراسلين العسكريين "أين زالوجني؟" ليرد أحدهم "ظننا أنكم أنتم من تعرفون ذلك"، فأجاب بوتين: "أعرف، أعتقد أنني أعرف".

وأضاف بوتين: "حسنًا ، يجب أن تسألوه هو، لكن هذا يحتاج إلى التحول إلى لغة أجنبية، يبدو لي أنه في الخارج، لكن قد أكون مخطئاً".

وكان قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، قد توقف عن الظهور علناً منذ أسابيع، بعد سلسلة ضربات شنها الجيش الروسي على عدد من المنشآت العسكرية في أوكرانيا.

وآثار اختفاء زالوجني تساؤلات حول مصيره ومكان وجوده، لاسيما بعد إعلان حلف الناتو في الـ 10 من مايو الماضي، أن زالوجني أخطره باستحالة التحدث إلى أعضاء اللجنة العسكرية للحلف حتى عبر الفيديو، فيما تحدثت تقارير عن تعرضه لإصابة خطيرة جعلته عاجزاً، لكن كييف تنفي ذلك.

وكان مصدر خاص قد كشف لموقع "سبوتنيك"، في 24 مايو الفائت، عن إصابة القائد العسكري الأوكراني فاليري زالوجني في الرأس جراء ضربة صاروخية روسية على مركز قيادة أوكراني قرب خيرسون أوائل شهر مايو، وأنه خضع لعدة عمليات جراحية معقدة في الرأس ويمكن أن يترك منصبه لأسباب صحية.