الدنمارك والنرويج تعتزمان إرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

الدنمارك والنرويج تقدمان بشكل مشترك قذائف مدفعية إضافية للجيش الأوكراني

18 حزيران 2023 17:57

أعلنت الحكومة الدنماركية، في الـ 12 من حزيران الجاري، أن الدنمارك والنرويج اتفقتا على التبرع بـ 9000 قذيفة مدفعية إضافية لأوكرانيا، حيث تبرعت النرويج بالرؤوس المتفجرة، بينما ستقدم الدنمارك شحنات الوقود وأنابيب الصواعق وأنابيب إطلاق القذائف، بالإضافة إلى ذلك، تبرعت الدنمارك نفسها بـ 1500 قذيفة مدفعية كاملة و 500 قنبلة يدوية.

الدنمارك والنرويج تعتزمان إرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الدنماركي ترولس لوند بولسن: "لا يزال الأوكرانيون بحاجة ماسة وملحة إلى الذخيرة في معركتهم ضد روسيا، وبالتعاون مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، فإن الدنمارك في طور الاستجابة لعدد من الإجراءات المختلفة، وبالتعاون مع النرويج، يمكننا الآن إرسال المزيد بمعدل أكثر من 10000 طلقة مدفعية كاملة في وقت قصير".

وكانت أوكرانيا قد أكدت، في عدة مناسبات سابقة، على الحاجة إلى ذخيرة مدفعية بعيدة المدى، ويعني هذا التبرع الإجمالي أن أوكرانيا ستتلقى ما مجموعه 10500 طلقة مدفعية كاملة و 500 رأس متفجر إضافي.

تعاون دنماركي – نرويجي للتبرع بقذائف مدفعية لأوكرانيا

وفي شهر نيسان الماضي، تبرعت الدنمارك والنرويج بـ 8000 قذيفة مدفعية لأوكرانيا، ويعني هذا التعاون الجديد أنه يمكن تجميع المعدات الدنماركية والنرويجية في قذائف مدفعية كاملة، والتي سيتم بعد ذلك التبرع بها لأوكرانيا.

وقال وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: "أوكرانيا بحاجة ماسة إلى ذخيرة المدفعية، إنه أمر عاجل للغاية، لذلك قررنا الانضمام إلى الدانمارك للحصول على تبرع جديد، حتى تتلقى أوكرانيا الذخيرة في أسرع وقت ممكن، ومن المهم أن نواصل الوقوف معاً في تقديم هذا الدعم، وستواصل النرويج دعمها لأوكرانيا ضد قوات الغزو الروسي طالما كان ذلك ضرورياً".

حزمة المساعدات الدنماركية النرويجية لأوكرانيا

يذكر أن هذه الذخائر والقذائف الجديدة التي تتبرع بها الدنمارك والنرويج لوحدات المدفعية الأوكرانية سيتم إطلاقها جزئياً باستخدام مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز سيزار CAESAR 6x6 و 8x8 ، والتي تبرعت بها وزارة الدفاع الفرنسية لأوكرانيا من أجل دعم جهودها في إيقاف تقدم القوات الروسية على أراضيها. 

المصدر: موقع Army Recognition