الوقاية من حصوات الكلى

علوم

طرق تخفض مخاطر الإصابة بحصوات الكلى

19 حزيران 2023 15:05

يرغب معظم الناس في تجنب الإصابة بحصوات الكلى، لكن القليل منهم قد يعلم أن فرص تطوير هذه الحالة المؤلمة تزداد خلال أشهر الصيف الحارة، لحسن الحظ، من الممكن اتخاذ عدة خطوات لمنع تكون الحصى في الكلى، وذلك في المقام الأول عن طريق زيادة تناول الماء وإجراء تغييرات صغيرة على نظامك الغذائي.

حصوات الكلى

يقدم خبير من قسم جراحة المسالك البولية في جامعة يوتاه بعض النصائح لتجنب حصوات الكلى والألم الحاد الذي يمكن أن تسببه، حيث قالت الدكتورة ميغان بولنر في بيان صحفي: "بمجرد أن يتشكل في كليتك حجر واحد فقط، لديك فرصة تصل إلى 50٪ في الحصول على حجر آخر في غضون السنوات العشر القادمة، لكن العديد من عوامل الخطر لتكرار حصوات الكلى تحت سيطرتك، وتغيير عاداتك الغذائية يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً".

من المرجح أن تتطور حصوات الكلى في البول شديد التركيز، ويظهر باللون الأصفر الداكن بدلاً من اللون الصافي أو الفاتح اللون، وتتكون هذه الحصوات من البلورات ويمكن أن تمنع تدفق البول لأنها تترك الكلى عبر الأنابيب التي تنقل البول إلى المثانة.


يمكن أن تشكل أكسالات الكالسيوم والمعادن الأخرى حصوات صغيرة، والتي غالباً ما تبدأ بحجم حبة الرمل ولكن يمكن أن تنمو لملء الكلية من الداخل، حيث يصبح مرور البول أكثر صعوبة مع نمو الحصى، حيث يصاب حوالي 1 من كل 10 أشخاص بحصوات الكلى خلال حياتهم، مع تعرض الرجال لخطر أعلى قليلاً من النساء.

عوامل تكرار الإصابة بحصى الكلى

تشمل العوامل المساهمة في التكرار التاريخ العائلي، وأمراض الكلى الكامنة، والسمنة والسكري، والخيارات الغذائية، والجفاف المزمن، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

أعراض حصى الكلى

وتشمل أعراض حصى الكلى آلام أسفل الظهر الشديدة من جانب واحد والغثيان والقيء والحمى والقشعريرة ووجود الدم في البول، ومع ذلك، لا تظهر أي أعراض على البعض.


كيف تبتعد عن الإصابة بحصوات الكلى؟ توصي بولنر بما يلي:

1-شرب المزيد من السوائل للبقاء رطباً لتخفيف تركيز البول، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً وإذا كنت قد أصبت سابقاً بحصوات الكلى، فمن الأفضل شرب اثنا عشر كوباً.

2-شرب المزيد من الماء إذا كان الجو حاراً بالخارج وكنت تتعرق.

3-إضافة عصير الليمون إلى الماء لأن السترات تلتصق بالكالسيوم للمساعدة في منع تكون الحصوات.

4-الحد من تناول الصوديوم: يزيد تناول نظام غذائي عالي الصوديوم من كمية الكالسيوم في البول، وتوصي الإرشادات الفيدرالية بالحد من الصوديوم إلى 2300 ملليغرام يومياً، أي ما يعادل حوالي 1 ملعقة صغيرة.

كما أن تقليل الملح في نظامك الغذائي يفيد الكلى بطرق أخرى، بما في ذلك المساعدة في خفض ضغط الدم، حيث يمكن لارتفاع ضغط الدم المزمن أن يضيق الأوعية الدموية ويضعفها ويؤثر على تدفق الدم وقد يؤدي إلى أمراض الكلى أو فشلها.

5-تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتعتبر الكمية الطبيعية من الكالسيوم أمراً بالغ الأهمية لتنظيم الكالسيوم في الجسم، على الرغم من أنها تبدو طريقة غير مفيدة لأن الكالسيوم متورط في تكوين حصوات الكلى، ولكن الكالسيوم من الطعام يتحد مع الأكسالات في الأمعاء، مما يدفع الأوكسالات إلى البراز بدلاً من البول، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بحصوات أكسالات الكالسيوم.

المصدر: موقع HealthDay